الرئيسية حدث وصورة

    سماوي يعلن عن فعاليات مهرجان الفحيص 2017 - صور
    عدسة عدنان قطيشات

    أحداث اليوم -

    أكد ايمن سماوي مدير مهرجان الفحيص الذي يحظى برعاية سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وليّ العهد، ان الدورة الجديدة للمهرجان التي تبدأ في الاول من شهر أب المقبل وتستمر حتى العاشر من الشهر نفسه، ستُكمل عقد الفعاليات السابقة التي دأبت إدارة « الفحيص» على إقامتها.

    وقال سماوي ان مهرجان الفحيص اصبح «عدة مهرجانات في مهرجان واحد».

    فبالاضافة الى حفلات النجوم الذين تعاقد معهم المهرجان،وهم «جورج وسوف» و»عاصي الحلاّني» ومطربة الجيل ميّادة الحنّاوي و»حسين الديّك» و»مهنّد حسين» و»غادة عبّاسي» ومن المتوقع ان يكون لصاحب الاغنية الشعبية الشهيرة «آه يا زهر» احمد شيبة التي عرفها الجمهور من فيلم» اوشن 14 «،نصيب في المشاركة في احدى حفلات المهرجان.

    واضاف سماوي ان الاستعدادات تجري لافتتاح المهرجان «الفحيص 26»،باوبريت غنائي باشراف المخرج شحادة الدرابسة وكتابة الشاعر الغنائي المصري نور عبد الله الذي كتب اغنية شيرين عبد الوهاب الشهيرة « ما شربتش من نيلها». وستكون الكلمات من المفردات والاجواء والمضامين الاردنية.

    شاشات
    وقال ايمن سماوي ان شكل المسرح سوف يتغيّر،بحيث تنتشر «الشاشات» العملاقة وبتقنيات صوت عالية الجودة في موقع المهرجان بحيث يستطيع المطرب ان يشاهد نفسه اثناء ادائه للاغنيات.

    وهي تقنيات حديثة وجديدة على المهرجانات في الاردن .

    كما سيكون هناك تغيير في «شارع المهرجان»،حيث ستقام «أكشاك» خشبية ،يُقدّر عددها ب «20» كشكا تقدم فيها المأكولات البسيطة والمنتوجات من الحرف اليدوية والإكسسوارات وما يتناسب مع الاطفال والعائلات باعتبار ان مهرجان الفحيص يتميز بكونه «مهرجانا عائليا».

    تنسيق مع نقابة الفنانين

    المشاركة الاردنية وكما هي عادة مهرجان الفحيص ستكون حاضرة بالتنسيق مع نقابة الفنانين التي سترشِّح نجومها وفنانيها المشاركين بالمهرجان ،سواء على « المسرح الرئيسي» او على «مسرح القناطر».

    حيث ستخصص «ليلة طربية اردنية» يسهم في إحيائها نخبة من مطربينا ومطرباتنا ممن تختارهم نقابة الفنانين الاردنيين.

    فرق من فلسطين

    وقال ايمن سماوي ان فلسطين وفنها وارثها سوف تظهر في «الفحيص 2017» من خلال مشاركة احدى الفرق الفنية والمتوقع ان تكون من «مخيّم الدهيشة». حيث توجد هناك العديد من الفرق الفنية التي تقدم التراث والفلكلور الفني الفلسطيني.

    ومن الجديد ظهور المنسوجات والمطرزات الفلسطينية في المهرجان من خلال سيدات محترفات تطريز .

    «ديجيتال» بالفحيص

    ومن الجديد ايضا ،والكلام لا يزال لمدير مهرجان الفحيص ايمن سماوي، وبالتنسيق مع مؤسسة «ارث الاردن»،حيث ستتوفر اجهزة «ديجيتال» تقدم المتعة البصرية للناشئة من الاولاد والشباب والبنات ،بما يسهم في ترويج السياحة الاردنية،حيث تقدم هذه الاجهزة الى مُستخدمها،الفرجة للمواقع الاثرية والسياحية عبر تقنية المنظار.وستكون هذه التقنية موزّعة على ثلاثة مواقع في فضاء المهرجان.

    رعاية «زين»

    واشاد ايمن سماوي بتجديد اتفاقية الرعاية من قِبَل شركة «زين» لمدة 3 سنوات قادمة،حيث دأبت «زين» على دعم الفنانين والمبدعين في الاردن وتقديمهم بشكل يحترم موهبتهم وتاريخهم وعطائهم.

    وقال سماوي ان ايدينا ممدودة لكل المؤسسات العامة والخاصة للمساهمة في «كرنفال» الفحيص الذي يحمل «رسالة الثقافة والفكر والتراث،ويقدّر اصحاب الفضل من رجالات الاردن في مجال السياسة والفكر والفن والثقافة،ضمن شعار المهرجان» الاردن تاريخا وحضارة».

    قبل الهنا بـ سنة

    وقال ايمن سماوي ان سبب «التبكير « في انجاز اغلب برنامج الفحيص 2017 ،حيث بدأ العمل قبل اكثر من 8 شهور من انطلاقة المهرجان،يعود الى تحقيق اكبر فائدة معنوية ومادية،وصولا الى منافسة اكبر مع المهرجانات العربية.

    وزاد سماوي:لو انه توفر لي نصف ما لدى الآخرين من دعم مادّي لتجاوزت المهرجانات في العالم العربي. وقد سعينا منذ البداية الى منافسة حقيقية ،وقمنا بتوقيع العقود مبكّرا مع عدد من النجوم.

    واضاف سماوي: مع ذلك ،نحن لا نسعى لتقديم مهرجان نجوم فقط،بل الهدف ان يبقى مهرجان الفحيص مهرجانا للعائلة بامتياز،ووفيّا لرسالته الاردن تاريخ وحضارة .مراعيا ظروف الامة العربية وما يحيط بالوطن.

    واكد سماوي ان مهرجان الفحيص يتميز بتقديم وجبات ثقافية وفنية تراعي الاختلاف والتفاوت في الذائقة الثقافية والفنية،مع الانتباه للناحية الفكرية وتلاقي الثقافات بما يواكب العقل المستنير في حياتنا المعاصرة.

    دعم
    وقال ايمن سماوي ان مهرجان الفحيص نجح بفضل دعم ابناء الفحيص والمثقفين الاردنيين والعرب الذين استضافهم المهرجان في دورات سابقة،ونثروا اعجابهم عبر العواصم العربية.

    كما اشاد بدور الاعلام الذي قام بابراز الفعاليات عبر مسيرة المهرجان، ما اتاح المجال لاكبر قدر من الناس لزيارة المهرجان والمساهمة فيه بطريقة اوباخرى.

    واكد سماوي اهتمام مهرجان الفحيص بالمواهب وتقديمها واتاحة الفرص امام الاصوات المبشرة والنجوم الصاعدة للمشاركة في مهرجان الفحيص، اسوة بباقي النجوم الكبار.كما ستكون هناك فعاليات ثقافية وندوات ثقافية وفنية وفعاليات للاطفال ومعارض واركان ثابتة لمدينة المهرجان العربية.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


    [13-07-2017 10:51 AM]