الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    مخزون الاغذية الاكثر أمانا منذ 12 عاما

    أحداث اليوم - اكد نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ان اسعار السلع والمواد الغذائية اليوم بالسوق المحلية هي الاقل خلال السنوات الست الماضية وبخاصة خلال شهر رمضان الفضيل، ومخزونها هو الاكثر امانا منذ 12 عاما
    وقال الحاج توفيق خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء بمقر النقابة لاطلاع المواطنين على اهم التطورات فيما يتعلق باسعار السلع والمواد الغذائية الاساسية؛ "لن يكون هناك ارتفاع لسعر اي مادة غذائية مستوردة مع اقتراب شهر رمضان المبارك ومهما ارتفع الطلب عليها".
    واضاف ان العروض في المولات والمراكز التجارية الكبرى ومختلف محال السوبرماركت ستكون خلال العام الحالي الاقوى في تاريخها لمواجهة الركود وارتفاع حدة المنافسة بينها داعيا المواطنين للاستفادة من هذه العروض.
    وتابع الحاج توفيق ان النقابة تضمن للمواطنين تثبيت اسعار معظم اسعار السلع الاساسية وخاصة مادة السكر حتى نهاية شهر رمضان المبارك من خلال اعضاءها اللذين التزموا بذلك وتم ابلاغ رئيس الوزراء بهذا الامر.
    وفصل الحاج توفيق ابرز اهم المواد التي شهدت انخفاضا مقارنة مع رمضان العام الماضي ومنها السكر بنسبة 17 بالمئة والارز 22 بالمئة وقمر الدين 40 بالمئة والعدس 20 بالمئة وزيت عباد الشمس 10 بالمئة والزبيب3 بالمئة
    وحسب الحاج توفيق انخفضت اسعار المعكرونة والشعيرية بنسبة 15 بالمئة واللوز 15 بالمئة والبندق 25 بالمئة والمشمش المجفف 25 بالمئة والبرغل كذلك 25 بالمئة.
    وفي المقابل؛ اشار نقيب تجار المواد الغذائية الى اهم المواد التي ارتفعت اسعارها قبل حلول شهر رمضان الفضيل باشهر وهي اللحوم الحمراء المستورد من 10 و 30 بالمئة بفعل تراجع المعروض من لحم العجل الهندي بالاضافة لارتفاع الطلب المفاجىء من الصين وكوريا الجنوبية على اللحوم الاسترالية والنيوزلندية وقبام البرازيل بتخفيضها انتاجها، وجوز القلب 25بالمئة وجوز الهند 30بالمئة جراء زيادة اسعارها في دول المنشأ وزيادة الطلب.
    كما ارتفعت اسعار الاسماك الطازجة المستوردة من مصر بقيمة ضريبة التصدير التي فرضتها الحكومة المصرية اخيرا والبالغة نحو 60 قرشا للكيلو، مبينا ان ان الاسعار ارتفعت منذ اشهر وليس لقرب حلول شهر رمضان الفضيل.
    كما عدد الحاج توفيق اهم المواد التي استقرت اسعارها مقارنة بشهر رمضان من العام الماضي، ومنها زيت الذرة والنخيل والصويا والتمور والفاصوليا والفريكة والبقوليات المعلبة والتونا ، والسردين والاسماك والدواجن المجمدة واللحوم المعلبة واجبان المثلثات ومنتجات الالبان والقطين والشاي والحليب المجفف والشوربات والعصائر بانواعها السائلة والمجففة.
    واورد الحاج توفيق العديد من الارقام حول قطاع المواد الغذائية مشيرا الى ان حجم استيراد المملكة خلال العام الماضي بلغ 3 ملايين طن بقيمة 3 مليارات دينار، فيما يصل عدد المصانع بالاردن الى 2000 مصنع تنتج ماقيمته ملياري دينار من الاغذية، ويبلغ عدد المنشأت الغذائية الاردن يبلغ 68 الف منشأة وهو من اكبر النسب في العالم مقارنة بحجم السكان.
    وبين ان عدد الشركات والمؤسسات الغذائية ( مستوردين وتجار جملة وتجزئة ) تصل الى 14 الف منشأة، وينفق الاردن ما يقارب 5 مليارات دينار على الغذاء سنويا بمعدل 420 مليون دينار شهريا، فيما يتوقع ان يرتفع بين 10و20 بالمئة خلال شهر رمضان الفضيل.
    واشار الحاج توفيق ان الاولية بعمل بالنقابة هو الحفاظ على مخزون آمن من المواد الغذائية وخاصة الاساسية وبجودة عالية وباسعار في متناول الجميع من خلال توفير اكبر عدد من البدائل من كل سلعة لان المواطن الاردني يستحق الكثير، مبينا ان النقابة تمارس دور وزراة التموين بكفاءة عالية رغم الظروف الصعبة فيما لا تستورد الحكومة سوى مادة القمح .
    واكد ان مستوردي وتجار المواد الغذائية حريصون على ان يكون العرض من المواد الاساسية والغذائية والرمضانية اكبر من الطلب لضمان عدم حصول اي خلل في السوق قد يدفع المستهلك ثمنه.
    واكد ان المنافسة بين التجار والصناعيين هذا العام غير مسبوقة وخاصة عند المولات والمراكز التجارية ومحال السوبرماركت لارتفاع عددها وانتشارها بشكل اكبر بمختلف المحافظات وكذلك جراء حالة الركود الغير مسبوق ايضا الذي تشهده الاسواق.
    واوضح الحاج توفيق ان من بين الاسباب التي ساهمت باستقرار الاسعار وتوفير مخزون كبير من المواد الغذائية هذا العام انخفاض اسعار عدد منها في بلد المنشا واستقرار نسبة كبيرة منها وعدم قيام الحكومة برفع ضريبة المبيعات على غالبية السلع الاساسية والغذائية.
    واشار الى التنسيق والتعاون الغير مسبوق والاهتمام بقطاع الغذاء وازالة غالبية المعوقات من قبل الحكومة، مؤكدا وجود تعاون كبير مع النقابة من قبل وزارت الصناعة والتجارة والتموين والزراعة والمؤسسة العامة والغذاء والدواء وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة فيما يتلعق بسرعة الانجاز في ميناء الحاويات .
    وبين ان عرض المواد الرمضانية امام المستهلكين بدأ قبل اكثر من اسبوع ولكن الطلب على حاله ولم يرتفع بشكل ملوحظ بمحال التجزئة حتى الان ونتوقع زيادة في الطلب ابتداء من يوم غد الاربعاء ويتوقع هذا العام ارتفاع الطلب مع بداية الشهر القادم مجددا بالتزامن مع اكتمال استلام الرواتب خاصة من قبل القطاع الخاص .
    ودعا الحاج توفيق الحكومة الى عدم السماح لاي جهة حتى ولو كانت النقابة بتضليل المواطن واستغلال الشهر الفضيل للبحث عن الشعبية وذلك باصدار بيانات ودراسات مغلوطة غير مبنية على اساس علمي او حقائق على الارض.
    كما دعا المواطنين الى الاطمئنان بالنسبة الى اسعار المواد الغذائية والرمضاية المستوردة والى توفر مخزون امن يزيد عن احتياجات شهر رمضان المبارك بكثير والى ممارسة حقه في البحث عن السعر الاقل والاستفادة من المنافسة بين تجار التجزئة .
    واكد الحاج توفيق ان ابواب النقابة مفتوحة للاستماع باهتمام لكافة الملاحظات والاستفسارات التي قد ترد من المواطنين وحل اي مشكلة قد تواجههم بالتعاون مع الجهات الحكومية والرقابية، موضحا ان عمل قطاع المواد الغذائية لا يقتصر فقط خلال موسم شهر رمضان لكنه مستمر على مدار العام لتوفير مخون استراتيجي من الغذاء بالسوق المحلية.





    [23-05-2017 12:59 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع