الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    فرقة استطلاع ألمانية في الأردن بحثا عن بديل لـ "إنجرليك"

    أحداث اليوم - بعد رفض تركيا زيارة خبراء بشؤون الدفاع بالبرلمان الألماني لقاعدة "إنجرليك"، قالت وزيرة الدفاع إن فرقة استطلاع توجهت إلى الأردن لاستكشاف إمكانيات نقل القوات الألمانية إليها، مضيفة أنها ستتوجه للأردن لاستطلاع الوضع.
    أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، أورزولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء (17 أيار/مايو 2017) عزمها إجراء محادثات استطلاعية في الأردن مطلع الأسبوع المقبل للبحث عن بديل لقاعدة "إنجرليك" التركية، التي تتواجد فيها قوات ألمانية في إطار المهمة الدولية لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وذلك بسبب الخلاف مع تركيا بشأن حظرها زيارة نواب من البرلمان الألماني للقاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو).
    وقالت فون دير لاين في برلين: "من ناحية سأستطلع المكان بنفسي في الأردن، ومن ناحية أخرى سأجري محادثات مع الملك (عبد الله الثاني). هذه أول محادثات استطلاعية من الضروري إجراؤها".
    وذكرت الوزيرة أن فرقة استطلاع توجهت إلى الأردن أمس الثلاثاء لاستكشاف إمكانيات نقل القوات الألمانية من إنجرليك إلى هناك، مضيفة أن قبرص قد تكون أيضاً بديلاً ثانياً لنقل القوات إليها، وقالت: "لكني أريد في هذا السياق الإشارة بوضوح تام إلى أن المحادثات مع الحكومة التركية لا تزال جارية". ومن المنتظر إطلاع البرلمان الألماني (بوندستاغ) على نتائج المحادثات خلال الأسبوع المقبل.
    يُذكر أن تركيا رفضت زيارة خبراء في شؤون الدفاع بالبرلمان الألماني لقاعدة "إنجرليك"، بسبب منح الحكومة الألمانية اللجوء لجنود أتراك. وبحسب بيانات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، فقد تورط الجنود الأتراك، الذين حصلوا على اللجوء في ألمانيا، في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا في تموز/يوليو الماضي.
    وهددت الحكومة الألمانية مؤخراً لأول مرة بصورة صريحة بسحب طائرات الاستطلاع الألمانية (تورنادو) من القاعدة. وتجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزود بالوقود انطلاقاً من قاعدة "إنجرليك". ويوجد بالقاعدة نحو 260 جندياً ألمانياً.
    (د ب أ)





    [17-05-2017 06:58 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع