الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    73% من مقترضين مؤسسات التمويل سيدات

    أحداث اليوم - أظهرت نتائج الربع الأول لعام 2017 لشركات التمويل الأصغر والممثلة بشركة "تنمية لدعم وتطوير مؤسسات التمويل الأصغر بالأردن" ان نسبة النساء المقترضات 73% من إجمالي المقترضين.

    وارتفاع مؤشر الأداء مقارنة بالفترة ذاتها لعام 2016، حيث أوضحت النتائج نمو المحفظة الإقراضية بنسبة 19% لشركات التمويل الأصغر أي ما يعادل221 مليون دينار أردني.

    وتشير الأرقام زيادة عدد العملاء النشيطين ليصلوا إلى 397 الف عميل نشط خلال الربع الأول لعام 2017، لتبلغ الزيادة نسبة 10% مقارنة بعام 2016، مما يشير إلى أن شركات التمويل الأصغر في الأردن تسعى لتلبية مختلف الاحتياجات التمويلية للمجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، كما زادت نسبة نمو القروض النشطة 10% ليصل عددهم إلى412,557 قرض نشط.

    ويشير تقرير الأداء الربعي إلى أن 137 مليون دينار من المحفظة الإقراضية تم إدارتها خارج العاصمة عمّان، و84 مليون دينار فقط تم تخصيصها للعاصمة عمّان، خلال الربع الأول من عام 2017.

    وعلى صعيد الفروع، فقد بلغ عدد الفروع الإجمالي 182 فرع بنمو نسبته 3% عن نفس الفترة من عام 2016، منها 121 فرع خارج إطار العاصمة عمّان، وبنسبة66% من إجماليالفروع،حيث تم افتتاح أفرع جديدة لشركات التمويل الأصغر موزعة كما يلي: فرعين في محافظة البلقاء، فرعين في محافظة اربد، فرع بالمفرق وفرع في عمان.
    وفي سياق النتائج الربعية لعام 2017 لشركات التمويل الأصغر في محافظات المملكة، كان هنالك ارتفاع بنسبة نمو العملاء حيث حققت المحافظات التالية أعلى النسب:31% لمحافظة معان، وتليها محافظة عجلون 17% والكرك بنسبة 15%، بالإضافة للارتفاع فينسبة القروض الممنوحةحيث سجلت معان 46%، العقبة 37% والطفيلة 35%، مع بلوغ نسبة العملاء النشطين في المحافظات 69% أي ما يعادل 274,431 عميل نشط في الربع الأول من عام 2017.

    وأكد المدير التنفيذي لشبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن سليم النمّري على أهمية قطاع التمويل الأصغر في كونه أداة أساسية ورئيسية في تحقيق الشمول المالي، والذي بدوره سينعكس بإيجابية على تحفيز الاقتصاد الوطني من خلال تقديم خدمات مالية ضمن قنوات إيصال مرنة تتلاءم مع الاحتياجات التنموية للفئات المستهدفة، والذي لا يوجد لها أي مصادر تمويلية.

    كما نوه النمّري، بأن قطاع التمويل الأصغر قد تم إخضاعه إلى رقابة البنك المركزي من خلال نظام شركات التمويل الأصغر لسنة 2015.

    ويذكر أن تنمية شبكة مؤسسات التمويل والتي تضم في عضويتها "الأونروا "دائرة التمويل الأصغر"، الأهلية لتمويل المشاريع الصغيرة، فيتاس الأردن، فينكا الأردن، إثمار للتمويل الإسلامي، البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، صندوق المرأة، تمويلكم "الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة".

    وتهدف "تنمية" بشكل رئيسي لتطوير صناعة التمويل الأصغر المستدام في الأردن من خلال بناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر والبطالة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار.





    [08-05-2017 11:34 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع