الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    توجه لمنح "الفوسفات" مناطق تنقيب جديدة

    أحداث اليوم - قال مصدر حكومي مطلع ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بصدد منح شركة مناجم الفوسفات رخص تنقيب وتعدين جديدة في مواقع جديدة بالمملكة.
    ويأتي ذلك في ضوء عدم حصول الشركة على أية رخص تنقيب منذ العام 2011، الا ان عمليات التنقيب استمرت في امتدادات الخامات العاملة؛ حيث تمت اضافة كميات إلى الاحتياطي الجيولوجي في منجمي الحسا والوادي البيض على الرغم من محدوديتها.
    وحققت المجموعة العام الماضي خسائر مجمعة قدرها 90.1 مليون دينار مقارنة مع ارباح مجمعة قدرها 34.6 مليون دينار العام 2015، اما خلال الربع الاول من العام الحالي فقد حققت الشركة خسائر مقدارها 15.5 مليون دينار مقارنة مع نحو 15.7 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الماضي.
    وبلغت قيمة الرواتب والاجور والمزايا الممنوحة لمستخدمي الشركة العام الماضي 114.3 مليون دينار مقارنة مع 123.7 مليون دينار العام 2015 بانخفاض نسبته 7.6 %.
    وتمكنت الشركة من الالتزام بخططها الإنتاجية والتسويقية العام الماضي رغم الصعوبات الانتاجية التي واجهتها والاعطال المفاجئة في المولدات الكهربائية في المجمع الصناعي بالعقبة، كما تمكنت الشركة من الإيفاء بالتزامتها ببيع حامض الفوسفوريك واستمرت ايضا بتوفير احتياجات الشركات المحلية والحليفة من الفوسفات والمواد الخام الاخرى.
    وصدرت الشركة في العام 2016 نحو 4.7 مليون طن من الفوسفات موزعة على 13 دولة لاكثر من 22 شركة حول العالم حيث حققت ما نسبته 99 % من خطة تسويق الكميات للعام 2016، كماقامت الشركة خلال نفس العام بتنويع اسواقها لتخفيف الاعتماد على السوق الهندية الذي يعد المستورد الرئيس لمنتجات الشركة من الفوسفات حيث بلغت الكميات المباعة إلى هذا السوق العام الماضي 63.4 %.
    أما على صعيد الاسمدة الكيماوية فقد تم بيع كمية مقدارها 392 ألف طن من سماد DAP رغم انخفاض الطلب العالمية وانخفاض الأسعار عالميا ودخول منافسين جدد في السوق العالمي.
    وبلغ انتاج الفوسفات الجاف الجاهز العام الماضي من مناجم الشركة لمختلف النوعيات نحو 7.9 مليون طن مقابل 8.3 مليون طن العام 2015 بانخفاض نسبته نحو 4.1 %.
    على صعيد عالمي، حققت شركة تصنيع الاسمدة الأميركية "موزاييك"ارباحا ربعية اقل من المتوقع ن حيث قوبل ارتفاع حجم المبيعات بتراجع اسعار البوتاس والفوسفات.
    وعلى اي حال فإن الشركة تتوقع ارتفاعا في اسعار هاتين المادتين خلال الربع الثاني من العام الحالي وتحسن الايرادات، وبناء على توقعات"موزاييك" والمحللين في اسواق رأس المال BMO، فإنه يتوقع ارتفاع سعر السهم في الربع الثاني وفقا لتومبسون رويترز. وتوقعت "موزاييك" تحسن الهوامش في نشاط الفوسفات حتى نهاية العام 2017، مع استفادة الشركة من تحسين ظروف السوق وانتهاء الصيانة في مصنعها. وهبط سعر سهم الشركة منذ العام الماضي عقب اعلان مع بدء تسجيلها الخسائر، ويتداول سعر السهم دون مستوى 3 دنانير للسهم فيما تظهر الشركة أن قيمتها الدفترية للسهم الواحد تبلغ 9.91 دينار مأخوذا في الاعتبار الخسائر التي منيت بها خلال 2016. وتستحوذ الصناعات التعدينية الاستخراجية على الجزء الأكبر من حجم عائدات قطاع التعدين الأردني نظرا لكون بعض الخامات مثل الفوسفات والبوتاس الأكثر تواجدا في الأردن، ولذلك فقد أولت الحكومة رعايتها للاستثمار فيها واستغلالها الاستغلال الأمثل لأن في ذلك مردودا اقتصاديا كبيرا يفوق الاستخدامات الأخرى ، ولم تغفل الحكومة عن الاهتمام بمشاريع التعدين الاخرى والمقالع.
    وحاولت _ الحصول على تعليق رسمي من هيئة تنظيم قطاع الطاقة لكن دون فائدة.
    ووضعت الحكومة استراتيجية للثروة المعدنية للأعوام 2025-2016، وتهدف الاستراتيجية الى رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي لتصل الى 11 % العام 2025، فيما بلغت مساهمته العام 2015 نحو 8 % وشكلت صادراته نحو 30 % من مجموع الصادرات في نفس العام.





    [04-05-2017 02:03 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع