الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    ميركل: نتيجة الاستفتاء دليل على عمق انقسام المجتمع التركي

    أحداث اليوم - قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، اليوم الاثنين، إن الفارق الضئيل في نتيجة الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية في تركيا، يدل على عمق انقسام المجتمع هناك.
    ودعت ميركل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعي لإجراء "حوار قائم على الاحترام" مع كل الأحزاب السياسية بعد الفوز في الاستفتاء.
    وقالت في بيان مقتضب مشترك مع وزير الخارجية سيغمار غابرييل إن "الحكومة الألمانية تنتظر من الحكومة التركية بعد حملة انتخابية شاقة، السعي الآن إلى حوار قائم هلى الاحترام مع كل القوى السياسية وفي المجتمع".
    وأضافت أن برلين "أخذت علما" بالنتيجة الموقتة للتصويت التي بلغت نسبة مؤيدي تعزيز الصلاحيات الرئاسية فيها 51,37 بالمائة بعد فرز 99,45 بالمائة من صناديق الاقتراع.
    وتابعت أن الحكومة الألمانية "تحترم حق الأتراك والتركيات في تقرير دستورهم"، مؤكدة أن "الفارق الضئيل يدل على عمق انقسام المجتمع التركي".
    وقالت ميركل إن "هذا يعني مسؤولية كبيرة للقادة الأتراك وللرئيس أردوغان شخصيا" بينما شن الرئيس التركي خلال حملته حملة عنيفة على القادة الألمان بعد منع مهرجانات انتخابية مؤيدة له في ألمانيا.
    ودعت برلين أيضا إلى "مناقشات سياسية في أسرع وقت ممكن" مع أنقرة "على المستوى الثنائي وبين المؤسسات الأوروبية وتركيا على حد سواء".
    وقالت ميركل أيضا إنها تنتظر التقييم الأول لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا حول سير الاقتراع، وذكرت "بشكوك جدية" عبرت عنها الهيئتان في ما يتعلق بهذا الاستفتاء.-(ا ف ب)





    [17-04-2017 03:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع