الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    جمرك ميناء العقبة يخفض مدة المعاينة والتخليص ليومين

    أحداث اليوم -

    وضع المركز الجمركي الجديد ( ساحة 4) ميناء العقبة في مصاف الموانيء العالمية لتخفيضه مدة التخليص على حاويات البضائع المستوردة من خمسة ايام الى يومين اوثلاثة ايام في اقصى تقدير.
    ومدة التخليص وفق ما عرفها التقرير السنوي الصادر عن دائرة النقل واللوجستيات في شركة تطوير العقبة تبدأ من لحظة تقديم التاجر او المخلص اوراقه لاصدار البيان الجمركي وحتى مغادرة الحاوية من بوابة الخروج في ساحة 4.
    اما معدل مكوث الحاوية مع فترة التخليص فقد انخفضت من 15 و12 يوما الى 9 ايام. وحتى تصل كفاءة المناولة والتحميل والتخليص الى الرقم العالمي البالغ 3 ايام فان العمل يجري من قبل سلطة منطقة العقبة الخاصة وبتنفيذ مباشر من قبل ذراعها التطويري شركة تطوير العقبة على تخفيض مدة مكوث الحاويات في ساحات الميناء والتي تبلغ 7 ايام كونها مجانا.
    وثبت وفق التقرير ان تأخر الحاوية في ساحات ميناء الحاويات لم تعد المؤسسات الرسمية المسؤولة عن معاينة البضائع واجازة دخولها او رفضها طرفا فيها بعد نقلها الى ساحة 4.
    واستنادا الى دراسة اجرتها ادارة الجمارك فان تقليل مكوث الحاوية في ساحات ميناء الحاويات اصبح يعتمد على مدى تعاون الوكيل الملاحي مع التاجر او المخلص بتسليمها بوليصة الشحن والاوراق المطلوبة لاعداد البيان الجمركي.
    وتبلغ الطاقة الانتاجية لساحة 4 كأعمال معاينة وتخليص جمركي ما معدله 220 الى 250 حاوية يوميا. ويوجد في المركز الجمركي الجديد 44 رمبة فحص يجري العمل على زيادرتها بواقع 24 رمبة اضافية في الساحة المكيفة لتخفيض مدة زمن مكوث الحاوية في ساحة المعاينة والتخليص.
    وفي حال بدء عمل رمبات الفحص الاضافية بعد شهرين تقريبا فان الطاقة الانتاجية للمركز الجمركي سترتفع الى 400 حاوية يوميا مما يعني تخفيض مدة المعاينة والتخليص الى يوم او يوم ونصف على الاكثر.
    وحتى لا تزيد مدة تنزيل الحاوية من الباخرة الى ساحة الميناء ونقلها الى ساحة 4 ومعاينتها وفحصها اكثر من ثلاثة ايام، بينت الدراسات الميدانية بان ذلك يتطلب لقاءات مع التجار والمخلصين لتحفيزهم استخدام خاصية التخليص المسبق للبضائع.
    وفي تقرير دائرة النقل واللوجستيات فقد انخفضت محصلة الكلف المترتبة على مناولة البضائع بما يقارب 14 مليون دينار اردني منذ بدء عمل المركز الجمركي الجديد في الثالث من نيسان العام الماضي.
    وبين ان نقل انشطة المعاينة من ميناء الحاويات الى المركز الجمركي الجديد كان له الاثر المباشر في رفع مؤشرات الاداء المختلفة سلسلة التزويد والنقل .
    ومن ابرز هذه المؤشرات إزالة التشابك بين متطلبات المناولة و المعاينة ومتطلبات المناولة والمناورة والتخزين ضمن حرم ميناء الحاويات محدود المساحة نسبياً. فقد ساهم المركز الجمركي الجديد في إستعمال الساحات المشغولة بالمعاينة سابقاً ضمن موقع ميناء الحاويات الحالي لأهداف وأغراض التطوير وزيادة الطاقة الإستيعابية للتخزين والمناولة والمناورة.
    ومن نتائج الاجراءات التي تمت لتسهيل عمليات التخليص وتفعيل مفهوم المعاينة المتزامنة كان رفع سوية المعاينة كما ونوعا والحد من عمليات التهريب والتأكد من سوية وجودة المواد المستوردة.
    ووفق تقرير شركة تطوير العقبة فقد ارتفع عدد الحاويات المعبأة الواردة لميناء الحاويات من (377995) وحدة حاوية مكافئة الى (398914) وحدة حاوية مكافئة وبنسبة تحسن بلغت (5.5%).
    كما انخفض معدل وقت مكوث الحاويات المعبأة من (12.7) يوم الى (9.5) يوم وبنسبة تحسن بلغت (25%) في حين تحسنت حركة المناولة والانتاجية في ميناء الحاويات بنسبة (4.6%).
    ويخدم المركز الجمركي الجديد مدخل رئيسي للشاحنات مؤلف من 3 مسارب يتبعها جهاز فحص اشعاعي xray وعشرة مسارب لتسريب الشاحنات وتجهيزها ما قبل مرحلة المعاينة بلغت طاقتها الاستيعابية نحو 200 شاحنة في وقت واحد.
    وفور انتهاء الشاحنة من معاينة الحاوية تتجه الى ساحة انتظار تتسع لثلاثين شاحنة وبعدها 4 رمبات لتثبيت الرصاص الجمركي على الحاوية قبل مغادرتها من بوابة الخروج.
    ووفرت شركة تطوير العقبة عند بناء المركز الجمركي الجديد بوابة لدخول الافراد ومواقف مراكبات ومنظومة امنية متكاملة من الحواجز الالكترونية وقارئات التصاريح الالكترونية وكاميرات مراقبة تغطي كافة مرافق المركز بنظام تلفزيوني.
    كما وفرت بتوجيهات من سلطة العقبة الخاصة 3 مباني للمخلصين ومبنى رئيسي من 4 طوابق لادارة المشغل وجهات اخرى مثل ميناء الحاويات والجمعية العلمية الملكية ومستودع حجز بضائع بمساحة 1200 متر خاص بمؤسستي الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس.
    ويشتمل المركز ايضا على مبنى رئيسي لادارة الجمارك مؤلف من 3 طوابق وآخر مخصص لدوائر الرقابة الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس والزراعة وثالث مخصص للخدمات المالية والتحصيل.
    وزود المركز الجمركي بمجموعة خدمات متكاملة منها مصلى وكافتيريات ووحدات صحية في كافة المباني والمرافق . اما استراحة السائقين المكونة من طابقين وتشتمل على مطعم متكامل وكافتيريا وسوبر ماركت ومكاتب اضافية فقد قاربت شركة تطوير العقبة على انجازها وفق ما ورد من دائرة النقل واللوجستيات فيها.
    والمركز الجمركي الجديد قابل للتوسعة بمساحة تصل الى 30 دونم اضافية في حال تطور حجم العمل وحركة التجارة من خلال ميناء العقبة.
    وحققت ساحة 4 خلال عام من عملها ايرادات بنحو 6 ملايين دينار يتم دفع الرواتب والنفقات منها بعد تحويلها الى خزينة شركة تطوير العقبة.
    كما وفرت نحو 270 فرصة عمل مباشرة سواء للمشغل او مقدمي الخدمات منها 200 وظيفة داخل المركز الجمركي و20 نظافة و55 عمال تحميل وتنزيل.
    وفيما يخص فرص العمل غير المباشرة فقد بلغت نحو 150 فرصة عمل سواء في شركات التخليص او مكاتب الخدمات المختلفة داخل المركز والكافتيريات وشركات التأمين.





    [10-04-2017 03:17 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع