الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    البقوليات تقلل خطر الإصابة بالسكري

    أحداث اليوم - أفادت دراسة أسبانية حديثة، بأن تناول البقوليات بكثرة، وعلى رأسها العدس، ضمن النظام الغذائي، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

    الدراسة أجراها باحثون بجامعة روفيرا فيرجيلي في أسبانيا، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الأحد، في دورية (Clinical Nutrition) العلمية.

    وأجرى فريق البحث دراسته على 3 آلاف و349 مشاركًا لم يكونوا مصابين بمرض السكري من النوع الثاني في بداية الدراسة، وجمع الباحثون معلومات عن وجباتهم الغذائية على مدار فترة المتابعة التي استمرت أكثر من 4 سنوات.

    وأصيب خلال فترة المتابعة أصيب 266 شخصًا بالسكري من النوع الثاني، وقام الباحثون بتحليل العلاقة بين الإصابة بالمرض ومتوسط استهلاك الأشخاص للبقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا الجافة والبازلاء الطازجة.

    ووجد الباحثون أن استهلاك حوالي 200 جرام من البقوليات أسبوعيًا، بمعدل 28 جرامًا يوميًا يخفض خطر مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 35%، مقارنة مع من استهلكوا كميات أقل.

    ووجدوا أيضًا أنه من بين جميع أنواع البقوليات، كان العدس أكثر البقوليات ارتباطًا مع خفض خطر السكري بين الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة.

    وقال الباحثون إن البقوليات تحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات والألياف والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمركبات النشطة تحسن عملية التمثيل الغذائي للجسم، وتحمى من أمراض القلب والسكري، كما أن البقوليات تخفض نسبة السكر في الدم.

    ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90% من الحالات المسجّلة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساسًا جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، فيما تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.





    [02-04-2017 01:19 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع