الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    المعارضة السورية: العملية السياسية في جنيف متوقفة

    أحداث اليوم - أكد كبير المفاوضين في وفد الهيئة العليا للمفاوضات، محمد صبرا، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن العملية السياسية لتسوية النزاع السوري في جنيف لا تزال متوقفة، متهما النظام بـ"عدم الانخراط الجدي" في المفاوضات.
    واعرب المفاوض عن أبرز وفود المعارضة السورية عن اعتقاده بأنه لا يمكن إنضاج أي حل سياسي للنزاع السوري الذي دخل عامه السابع من دون انسحاب روسيا من القتال في سورية وبغياب دور أميركي فاعل.
    وقال صبرا في مقابلة مع الوكالة الفرنسية، ليل الاثنين، "حتى اللحظة ليس لدينا شريك آخر في هذه المفاوضات، ولا تزال مباحثاتنا مع فريق الامم المتحدة"، مؤكدا أن "النظام لم ينخرط في العملية السياسية حتى تاريخه".
    وأضاف أن "العملية السياسية لا تزال متوقفة لأسباب أساسية وهي عدم رغبة النظام في أن ينخرط في هذه العملية بشكل جدي".
    وأوضح أن التقدم الذي تمت الإشارة إليه أمس يتعلق بمضمون المباحثات التي تطرقت بالعمق إلى "الإجراءات الدستورية الناظمة للمرحلة الانتقالية والإعلان الدستوري المؤقت وصلاحية إصداره من هيئة الحكم الانتقالي".
    وأضاف "التقدم هو في المحادثات وليس في العملية السياسية. وهناك فارق جوهري بين الأمرين".
    ووضع المناقشات التي تجري مع الأمم المتحدة في إطار "المساجلات النظرية". وقال "إن عملية الانتقال السياسي لن تتم بيننا وبين الأمم المتحدة، وهدفنا طرف آخر يمسك بسلطة أمر واقع في دمشق".
    وانطلقت جولة خامسة من المحادثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين في جنيف الخميس، على أن تبحث بشكل متواز أربعة عناوين رئيسية هي الحكم والانتخابات والدستور ومكافحة الإرهاب.
    ويصر وفد المعارضة الرئيسي على بحث الانتقال السياسي بوصفه مظلة شاملة للعناوين الأخرى، في وقت يشكل بند مكافحة الأولوية المطلقة بالنسبة إلى النظام.
    وجدد صبرا موقف المعارضة من مصير الرئيس السوري بشار الأسد.
    وقال "بمجرد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي، تنتهي السلطات السيادية بكل أنواعها"، مشيرا إلى أن المعارضة تطالب "بإحالة الأسد وزمرته إلى المحاكمة العادلة بمجرد تشكيل هذه الهيئة".
    وحمل صبرا موسكو، أبرز داعمي دمشق، مسؤولية "كل من سقط من ضحايا" منذ بدء تدخلها العسكري في 30 أيلول (سبتمبر) 2015 والذي ساهم في قلب موازين القوى على جبهات عدة لصالح دمشق.
    ويلتقي وفد من الهيئة العليا للمفاوضات في الساعات المقبلة نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في جنيف.
    ورأى صبرا أن الروس "يستفردون بالنظام وبجزء كبير من قراره"، وأن ما من حل سياسي "إذا لم ينسحب الروس من دعمهم للنظام وقتالهم معه".
    وقال إن النظام يراهن حتى اللحظة "على الحسم العسكري ويحتكم إلى البندقية".
    ورأى صبرا أن على الإدارة الأميركية الجديدة "واجباً أخلاقياً"، مطالبا إياها "التدخل بشكل فعال.. لردع التدخل الإيراني المستمر في الشؤون السورية".
    وقال "لا يمكن أن يكون هناك حل سياسي حقيقي وقابل للتطبيق.. إلا بوجود اللاعب الأميركي على المسرح الدولي" باعتبار أن الحل "يجب أن يقترن بإرادة إنفاذ في مجلس الأمن يملكها الراعي الأميركي".-(ا ف ب)





    [28-03-2017 10:45 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع