الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    مطالبات أممية للأردن بإعتقال الرئيس البشير

    أحداث اليوم - أعلنت الخارجية السودانية أن الرئيس عمر البشير سيشارك في القمة العربية المزمع عقدها في الأردن الأربعاء المقبل، رغم مطالبة منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية لعمّان بمنعه من دخول أراضيها أو توقيفه.

    وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور -وفق وكالة الأنباء الرسمية- إن البشير سيترأس وفد السودان المشارك في القمة العربية بالأردن، يوم 29 من آذار الحالي.

    وأوضح غندور الأحد أن الملك عبد الله الثاني أصرّ على ضرورة حضور البشير القمة الـ 28، وأضاف "ليس غريبا على (هيومن رايتس ووتش) مطالبتها للأردن بمنع الرئيس البشير، فهي ظلت تعادي السودان، وتلفق له التقارير".

    وكانت هيومن رايتس ووتش طالبت في وقت سابق السلطات الأردنية بمنع دخول البشير إلى أراضيها أو توقيفه إذا دخل البلاد.

    وقالت المنظمة في بيان صحفي إن البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2009 بعد صدور مذكرتيْ توقيف بحقه بسبب دوره المزعوم في حملة السودان ضد التمرد في دارفور، وأضافت أن البشير يواجه تهما بـ الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

    كما اعتبرت أن استقبال الأردن للبشير "إذا تم فمن شأنه تقويض جهود المملكة في تعزيز سيادة القانون بالبلاد، وسيكون مناقضا لدعم الأردن التاريخي للمحكمة الجنائية الدولية".

    وقالت إليس كيبلر نائبة رئيس قسم العدالة الدولية في المنظمة الحقوقية إنها كتبت إلى السلطات الأردنية بشأن الزيارة المنتظرة "لكن لم تتلق ردا بعد".





    [27-03-2017 11:03 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع