الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    إنشاء بورصة للزهور في عمان قريبا

    أحداث اليوم -

    وقعت أمانة عمان الكبرى والسفارة الهولندية اليوم مذكرة تفاهم لإنشاء بورصة زهور بمواصفات ومعايير عالمية .
    وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربه والسفيرة الهولندية في عمان ليدي ريمالزوال على دراسة إنشاء بورصة زهور جديده على طريق المطار بديلا لبورصة زهور عمان في موقعها الحالي .
    وستتمتع قاعة المزاد الجديدة بتقنيات عالية الجودة وعلى مقربة من المطار، لغايات تسهيل النقل والتبادل التجاري في الزهور مما يتيح للأردن أن تصبح مركزا لتجارة الزهور في الشرق الأوسط .
    و شكر الدكتور الشواربه الحكومة الهولندية ممثلة بسفارتها في عمان على هذه المبادرة وأكد على أهمية وجود بورصة للزهور في مدينة عمان بمواصفات ومعايير عالمية تعكس الوجه الحضاري والجمالي لمدينة عمان والمملكة ، وتصبح منطلقا لخدمة منطقة الشرق الأوسط ، لافتا الى الخبرات الهولندية الكبيرة والمميزة في هذا المجال عالميا مما يشكل ركيزة أساسية لانجاح المشروع.
    وقالت السفيرة الهولندية ليدي ريمالزوال أن هولندا تعد مركزا لوجستيا للمنتجات البستانية من الزهور والفاكهة والخضار، وتود مشاركة تقنياتها وخبراتها مع الأردن ومساعدتها على تطوير مركز إقليمي لتجار التجزئة في الأردن.
    وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي أن هذه الجهود تأتي في إطار تبادل الخبرات بين الأمانة والسفارة الهولندية تعزيز الشراكة بين الأمانة وجمعية أزهار القطف التعاونية لخدمة المدينة وسد الحاجة في هذا القطاع والعرض والتسويق بشكل فعال بحصر التعامل من خلال البورصة .
    و اضافت ان هولندا تؤمن بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، لذا سيكون للقطاع الخاص مشاركة في المشروع من خلال جمعية ازهار القطف و نباتات الزينة الاردنية .
    وفي سياق متصل تم توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية أزهار القطف ونباتات الزينة و أمانة عمان لتحديد أدوار كل منهما في البدء بتنفيذ هذا المشروع
    و تنص المذكرة وقعها رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربه ورئيس الجمعية مازن الغلاييني . على العمل المشترك والتعاون و تبادل الخبرات و المعلومات بهدف انجاح مشروع بورصة الازهار .
    وستوفر أمانة عمان الكبرى قطعة الأرض المطلوبة لإقامة قاعة البورصة عليها، كما سيتم طرح مناقصة لبناء البورصة الجديدة، وتشغيلها والاشراف عليها .
    وستقوم بعثة تضم 4 خبراء هولنديين بزيارة الأردن نهاية الشهر الجاري ، لإجراء لقاءات مع المعنيين في أمانة عمان ، وجمعية قطف الزهور، ووزارة الزراعة والمزارعين ، من أجل تقديم توصياتهم ومقترحاتهم لإنجاز هذا المشروع على الوجه الأكمل .
    وسيتم تمويل دراسة الجدوى من خلال منحة مقدمة من وزارة الخارجية الهولندية إلى أمانة عمان الكبرى وسيتم التوقيع عليها لاحقا .
    وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز القطاع الزراعي في الأردن، تسقوم السفارة الهولندية أيضا بتنفيذ استراتيجية سوق التصدير للفواكه والخضار، وستشارك في الترويج لمشاريع نظام الزراعة المائية إلى جانب مشروع بورصة الزهور.





    [22-03-2017 04:03 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع