الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المعايطة يعرض اللامركزية في الغور

    أحداث اليوم -

    عرض وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية المهندس موسى المعايطة لفعاليات شعبية وشبابية في لواء الاغوار الشمالية اهمية مشروع اللامركزية الذي ستنتخب مجالسه لمحافظات المملكة في الخامس عشر من شهر اب القادم لتتوبلى المجالس المنتخبة اقرار توزيع موازنة محافظاتها على القطاعات والدوائر الانتخابية في المحافظة وفقا لاحتياجاتها.

    واكد الوزير خلال لقاء نظمته في معهد التدريب المهني بالمشارع اليوم مؤسسة قويلبة للتدريب والتمكين الشبابي وجمعية زهر الريان الخيرية في اطلاقها لمشروع خيمة حوار اهمية مشروع اللامركزية في تحقيق البناء التنموي الاكثر تميزا ونجاحا في تحقيق احتياجات المواطنين من خلال اشراكهم الفعلي في صناعة القرار التنموي وصولا الى بناء تنموي افضل وتحقيقا لاصلاح وطني شامل يلبي رؤى وتوجيهات جلالة الملك التي امر بها جلالته في كتاب التكليف السامي للحكومة.

    واوضح ان اللامركزية التي تتيح بمشروعها للشباب فرصة المشاركة الاكثر في الانتخابات من خلال تخفيض سن الترشح الى 25 عاما تهدف الى توسيع المشارة الشعبية في صناعة القرار التنموي و توزيع اكثر عدالة لمكتسبات التنمية واشراك اوسع للمواطنين في عملية التوزيع وتحديد اولويات مناطقهم من المشاريع التنموية دون اي تدخل من الحكومة المركزية لافتا بان الحكومة المركزية ستخصص من موازنتها العامة للدولة مبالغ مالية لكل محافظة وذلك بدءا من العام القادم ليتولى المجلس المنتخب للمحافظة توزيع الموازنة.

    واشار الى ان المجلس المنتخب للمحافظة عليه ان يتواصل مع المواطنين للتعرف على الاحتياجات التي تطرح من قبلهم، مبينا ان اعضاء المجلس لن يكونوا موظفين وليس لهم اي امتيازات خاصة ولم يحدد لعضو المجلس اي رقم للمكافاة الشهرية وحاليا تجرى دراسة لهذا الجانب، ولكن المؤكد ان قيمة المكافاة الشهرية لن تكون بالالاف او بالف دينار، وانما ستكون قريبة الى قيمة مكافة عضو المجلس البلدي.

    واكد المعايطة خلال اجاباته على اسئلة فعاليات اللواء بان قانون اللامركزية حدد صلاحيات اعضاء المجلس باقرار المشاريع المقترحة من المجلس التنفيذي للمحافظة واذا ما حدث خلاف بين اعضائه فان راي رئيس المجلس المنتخب هو المرجح وحتى لو كان الخلاف بين المجلسين التنفيذي والتنموي فان راي الرئيس المتتخب هو المرجح لافتا الى ان القانون سيمنح النائب مساحة اوسع للتفرغ للواجب والمهامات التشريعية والرقابية على الحكومة.

    ولفت الوزير الى ان الوزارة شرعت في تنفيذ حملة توعية بالمشروع عبر مختلف الوسائل بلقاءات ميدانية وباستخدام وسائل الاعلام المحلية المتاحة لايضاح الصورة امام الناخبين والراغبين بالترشح موضحا بان الحملة تنفذ بمشارة من الهيئة المستقلة للانتخاب ووزارة البلديات لايضاح الية انتخاب المجالس المحلية لمناطق البلديات ورؤساء البلديات، نافيا اي تدخل للمجالس المحلية مع مجالس المحافظات.

    وقال ان القانون حدد اعضاء كل مجلس من خلال نظام الدوائر الانتخابية التي توزعت على البلديات وراعى في التوزيع ععد السكان لكل بلدية ومقاعد للمراة في كل مجلس يعبأ بعضها بالانتخاب والبعض الاخر وطبقا لنسب محددة في القانون بالتعيين اذ سينتخب اعضاء لكل مجلس بنسبة 85% والمتبقي بالتعيين ومن الاعضاء المنتخبين نساء بنسبة 25% عن كل مجلس.

    وحث الوزير الشباب على المشاركة في الانتخابات القادمة والترشح اليها لاستثمار تخفيض سن الترشح ولتمثيل الشباب في المجالس وتفعيل دورهم في صناعة القرار التنموي.

    وكان مدير مؤسسة قويلبة للتدريب والتمكين محمد عفانة اكد استمرار المؤسسة في السعي لزيادة المشاركة الشعبية والشبابية في الانتخابات بتنفيذ برامج توعية في المحافظات تدعمها وكالة الانماء الامريكية وتحظى بتشجيع من وزارة التنمية السياسية والهيئة المستقلة للانتخابات وصولا الى مشارة اوسع في صناعة القرار التنموي.

    بدوره اكد مدير التدريب المهني في وادي الاردن ضياء الدين المنسي بان انتخاب مجالس تنموية للمحافظات سيعالج احتياجات المواطنين من مشاريع التنمية ووجه التحية لنشامى الجيش العربي والاجهزة الامنية الساهرين على امن وطننا الغالي وحيا ارواح شهداء الكرمة الذين ضحوا بارواحهم دفاعا عن وطننا الحبيب.

    (بترا)





    [22-03-2017 03:01 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع