الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    10 أخطاء ترتكبها ربة المنزل في المطبخ

    أحداث اليوم - المطبخ أكثر الأماكن في المنزل استخداما وأكثرها أيضا حاجة للعناية، ومن المطبخ تنكشف شخصية ربة المنزل واهتماماتها، وتواجه المرأة المزيد من المشكلات المتكررة في مطبخها لكنها لا تدرك أن طريقتها في التعامل مع المطبخ هي السبب في ذلك، فإهمالها يؤدي إلى تكون الحشرات من الصراصير والنمل، وترسب الدهون والأوساخ وتشوه الأجهزة الكهربائية وغيرها من مشكلات.

    وتقدم لكِ سيدتي شبكة الإعلام العربية “محيط”، أخطاء ترتكبها ربة المنزل تتسبب في معاناتها اليومية:

    1- عند استخدام البوتاجاز يتساقط بعض الطعام عليه وبعض ربات البيوت يتركون البقايا تتراسب على سطح البوتاجاز ويغسلونه كل يومين أو أكثر، وهذا خطأ، حيث يعد التنظيف الفوري بعد الانتهاء من الطبخ أمر ضروري ويومي للحفاظ على البوتاجاز نظيفا بعيدا عن انتشار الصراصير فيه.

    2- كذلك مع الأواني أو “المواعين”، فهي ليست محددة بمرة واحدة فقط في اليوم، ولكنها أمر مستمر طوال اليوم مع الاستخدام، والأفضل لكِ أن تحافظي على اسكوتش التنظيف داخل إناء صغير به السائل المنظف الرغوي وتغسلي كل ما تنتهي من استخدامه أولا بأول.

    3- تعتقد ربة المنزل أن آية أقمشة زائدة لديها تصلح لاستعمالها في المطبخ، وهذا خطأ، لأن فوط المطبخ يجب أن تكون قطنية غير محتوية على البوليستر الذي إذا وضع على سطح ساخن إلتصق به وخاصة الحلل والزجاج الساخن ما يشوه منظر الأواني ويصعب إزالته.

    4- تعتقد ربات البيوت أن فوطة المطبخ تستخدم في كل شيء في المطبخ، وهذا خطأ، لأن فوط المطبخ تستخدم لحمل الأواني الساخنة أو تنشيف الأواني المغسولة، أما مسح بقايا الطعام أو المياه المتراكمة على حوض الغسيل أو الرخامة أو البوتوجاز فتحتاج إلى اسفنجة حيث تمتص كل ما أمامها وبمجرد شطفها أو غسلها بالصابون تعود كما كانت نظيفة، عكس الفوط التي يتغير لونها للأسود وتظل بملمس دهني مزعج حتى بعد الغسل والحل الوحيد لها إلقائها في القمامة.

    5- من الصحيح أن تقشير البصل تحت المياه يقلل من حرقته، وأن غسل الأرز جيدا يقلل من فرص “تعجينه”، وأن تنظيف السمك أمر ضروري الخ..، ولكن الخطأ أن يقع القشر أو حبوب الأرز وغيرها من البقايا في حوض المطبخ دون وجود مصفاة تحمي الحوض من تسرب تلك البقايا وانسداده بها، ومن الأفضل وضع مصفاة حوض كبيرة على مقاس حلة الحوض ذاتها حتى لا يتسرب شيء عند نزعها.

    6- ترولي الخضروات أو حامل الخضروات لا يلقى الاهتمام اللازم من ربة المنزل، حيث تعتبره كالأثاث لا يحتاج الكثير من العناية، وعلى العكس تمام، فالخضروات كالبصل والثوم والبطاطس ينتج منها بقايا كثيرة عبارة عن قشر بأحجام مختلفة وذرات تراب كلها تقع أسفل الترولي مسببة تكون الصراصير إضافة إلى الأتربة التي تتراكم على أطراف الترولي، لذلك من الضروري فرش كل حامل بمفارش قوية أسفل الخضروات لتتجمع عليها البقايا ونظفيها اسبوعيا بتفريغها وغسلها ومسح الترولي كاملا من بقايا الأتربة.

    7- الكارثة الكبرى، أن تقلي ما تريدين معتقدة أن حوائط مطبخك السراميك تتحدى الدهون المتطايرة، هذا حلم لن يتحقق لأن السراميك أيضا تلتصق عليه الدهون وكثرة تراكمها يؤدي لتكون طبقة دهنية عليه صعبة الإزالة وكذلك الحال في شفاط المطبخ، ولذلك ضعي ورق الحوائط على السيراميك ولفي ورق ألومنيوم على الشفاط ليحجز آية دهون وغيريه كل 3 أسابيع.

    8- تسيء ربة المنزل استخدام الرخامة، حيث تملأها بالأواني وأشياء أخرى، وتستبعد تماما بل وتتقزز من استخدامها في تقطيع الخضروات واللحوم رغم أن هذا هو الهدف الأساسي منها!، فمن المهم تنظيفها باستمرار وعدم إشغالها بالكثير من الأغراض.

    9- الأجهزة الكهربائية ضحية سوء استخدام ربة المنزل، حيث ينتج عن استخدامها تسرب بعض السوائل نتيجة الخلط أو الفرم، أو بعض الدقيق والعجين، ومع حاجة ربة المنزل للسرعة وانشغالها في تكملة ما بدأته من طبخ تهمل تلك الترسبات وتغلق الجهاز لتعيده مكانه كما هو، ما يجعل شكله سيئا وملمسه دهني غير نظيف، والحل أن تستخدم ربة المنزل اسفنجة أو مناديل ورقية لإزالة تلك الترسبات فور الانتهاء من الطهي فورا ثم إعادتها لمكانها نظيفة.

    10- تحتار المرأة في تنظيف سجاد أرضية المطبخ المليء بالدهون وبقايا الطعام، ولكن ماذا لو استعنتِ بمشمع قوي للحفاظ على سجادة مطبخك من الدهون والمياه المتساقطة وإزالته من الأرض في نهاية اليوم؟!.





    [08-03-2017 12:38 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع