الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الخطيب: النظام الكهربائي على مستوى عال من الكفاءة

    أحداث اليوم - وصف رئيس لجنة الطاقة في مجلس الاعيان الدكتور هشام الخطيب النظام الكهربائي في المملكة بانه على مستوى عال من الكفاءة وهو الأول عربيا "ويضاهي بعض الدول الأوروبية".
    جاء ذلك خلال زيارة لجنة الطاقة في مجلس الاعيان لمركز المراقبة والتحكم في شركة الكهرباء الوطنية اطلع خلالها أعضاء اللجنة على الية عمل المركز وسير النظام الكهربائي في المملكة الذي يخضع لمراقبة المركز.
    وقال الخطيب"ان النظام الكهربائي في الاردن هو "فخر للمملكة" ويعد "الأول عربيا" من حيث الاستمرارية والكفاءة والخدمات التي توازي في المستوى بعض الدول الأوروبية، رغم شح مصادر الطاقة الا انه يقدم افضل خدمات كهربائية في المنطقة "بفضل حسن الإدارة".
    وقال ان شركة الكهرباء الوطنية انتقلت من خسائر بمليارات الدولارات سنويا الى تحقيق أرباح "ولو انها طفيفة" بفضل توجه المملكة لاستخدام الغاز المسال في توليد الطاقة الكهربائية بواسطة ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مدينة العقبة وتقليص استخدام الوقود الثقيل المعروف بكلفته العالية.
    وقال ان تحول خسائر شركة الكهرباء الوطنية من خسائر بلغت حوالي 5 مليار دينار الى تحقيق ربح طفيف هو "تحول جذري" في أداء النظام الكهربائي.
    وأكد أهمية نظام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الذي اقر اخيرا في دعم النظام الرقابي على قطاع الكهرباء في المملكة.
    وأشار الدكتور الخطيب الى ان اللجنة ستزور الشهر المقبل مناطق جنوب المملكة للاطلاع على واقع قطاع الكهرباء والخدمات التي يقدمها ميناء الغاز والنفط وشركات الكهرباء في الجنوب.
    وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة قد عرض امام أعضاء التحولات التي تشهدها الشركة نتيجة استخدام الغاز المسال في توليد الكهرباء وواقع النظام الكهربائي في المملكة بعد زيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي.
    وقال ان الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي تبلغ حاليا 3790 ميجاواط متوقعا ان تصل عام 2024 الى حوالي 4695 ميجاواط مؤكدا أهمية الممر الأخضر الذي تعمل عليه شركة الكهرباء الوطنية في تعزيز القدرة الاستيعابية لشبكة الجنوب لنقل احمال الكهرباء من الطاقة المتجددة.
    وعن مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي قال ان النسبة كانت عام 2016 بواقع 96 بالمئة من المحطات التقليدية مقابل 4 بالمئة من الطاقة المتجددة متوقعا ان تصل هذه النسبة عام 2020 الى 70 بالمئة من المحطات التقليدية و15 بالمئة طاقة متجددة و15 بالمئة من الصخر الزيتي.
    وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي المسال قال الدرادكة، ان الشركة استوردت العام الماضي 47 شحنة من الغاز المسال 36 منها بواسطة شركة شل العالمية و3 شحنات من السوق الاني و8 شحنات من الجانب المصري فيما بلغ اجمالي سعة هذه الشحنات 5ر6 مليون متر مكعب.
    ولخص مهام شركة الكهرباء الوطنية بتشغيل النظام الكهربائي وبناء وصيانة نظام النقل الكهربائي والتخطيط للنظام (توليد وشبكات) وشراء الطاقة الكهربائية من مختلف المصادر وتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد بما فيه الغاز الطبيعي والمسال.
    وأجاب المهندس الدرادكة على استفسارات وملاحظات أعضاء اللجنة الذين ركزوا على مشاريع الطاقة والاستثمارات في القطاع من مختلف المصادر المحلية (متجددة وصخر زيتي) واهمية ميناء الغاز في تقليل كلف الاستيراد وتوجهات شركة الكهرباء الوطنية للحد من الخسائر وتعزيز شبكة النقل الكهربائي في المملكة.
    وضمت اللجنة هشام الخطيب( الرئيس) وكلا من الاعيان، طلال عريقات ومنير صوبر ونايف الحديد ومحمد النجار.





    [26-02-2017 02:04 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع