الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    قرارات هامة للتعليم العالي

    أحداث اليوم - اعتمد مجلس التعليم العالي إطاراً عاماً لتحقيق شرط اللغة الاجنبية لجميع الطلبة الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا وذلك خلال الجلسة التي عقدها يوم السبت برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل الطويسي/ رئيس المجلس، وقد تضمن الإطار العام ما يلي:
    اولاً: يشترط في كل طالب يرغب بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية تقديم ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات القدرات للغة أجنبية (التوفل، الأيلتس، لغة فرنسية، لغة ألمانية، أو امتحان مستوى للغة الإنجليزية مكافئ للامتحانات العالمية تعقده الجامعة، وعلى النحو الآتي:

    1. التوفل (iBT) للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،...، إلخ)) بعلامة لا تقل عن (90)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (69)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن (59)، من مركز (AMIDEAST) فرع الأردن فقط.

    2. امتحان (IELTS) للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،...، إلخ)) بعلامة لا تقل عن (6.5)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (5.5)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن (5)،وذلك من مركز المجلس الثقافي البريطاني (British Council) فرع الأردن فقط.

    3. امتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،...، إلخ) بعلامة لا تقل عن (75%)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (65%)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن (50%)، من مراكز اللغات في الجامعات الرسمية الأردنية.

    4. تعتمد المستويات التالية لأغراض احتساب علامة اللغة الفرنسية واللغة الألمانية لأغراض القبول في برامج الدراسات العليا:


    التخصصات اللغة الألمانية اللغة الفرنسية
    برامج اللغات وما يتبع لها (ترجمة، ....الخ) مستوى B2 مستوى B2
    البرامج العلمية مستوى B1 مستوى B1
    البرامج الإنسانية مستوى A2 مستوى A2

    5. يعفى من البند (أولاً) أعلاه ما يلي:

    أ‌- الطلبة غير الناطقين باللغة العربية الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في تخصص اللغة العربية وتخصصات كلية الشريعة في الجامعات الأردنية من شرط اللغة الأجنبية في حال اتقانهم للغة العربية أو لغة أجنبية عالمية أخرى.

    ب‌- الطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية في مرحلة الماجستير، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد او برنامج الدكتوراه.
    ثانياً: في حال عدم تقديم الطالب ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات القدرات أو اخفاقه في امتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية وفقاً لما جاء في أولاً أعلاه, فيجوز للطالب دراسة برنامج تأهيلي في اللغة الانجليزية في الجامعة التي يقبل فيها بواقع (6) ساعات معتمدة والحصول على معدل علامات في تلك الساعات حسب التخصص الذي يرغب بدراسته وعلى النحو التالي:

    أ . التخصصات الانسانية والاقتصادية والادارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الانجليزية كافة (50%فما فوق ).

    ب . التخصصات العلمية وتخصص (MBA) (65%فما فوق ).

    ج . تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الانجليزية كافة (ادب، ترجمة، مناهج واساليب تدريس اللغة الانجليزية ) (75%فما فوق ).

    د . ويحق للطالب التقدم لامتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية اثناء دراسته للبرنامج التأهيلي.

    هـ . على للطالب دراسة البرنامج التأهيلي للغة الانجليزية والنجاح فيه خلال الفصل الأول من الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.

    ثالثاً: يترك للجامعات الأردنية، ان ارتأت ذلك، قرار عقد امتحان باللغة العربية للطلبة الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا فيها على غرار امتحان اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية وفقاً لامتحانات تضعها الجامعة نفسها .

    رابعاً: أحكام عامة:

    ‌أ- يسمح للجامعات الأردنية اعتماد نتيجة الطالب في البرنامج التأهيلي كبديل عن امتحان اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية الذي تعقده الجامعة للطالب الراغب بالانتقال الى جامعة أخرى لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير.

    ‌ب- يلغي هذا القرار جميع القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي سابقاً والمتعلقة بتحقيق شرط اللغة الإنجليزية للدراسات العليا.

    ‌ج- تتوقف هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها عن عقد الامتحان الوطني للغة الانجليزية، ويبدأ تطبيق هذا القرار اعتباراً من نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016/2017 ( 1/6/2017)، على أن تقوم الجامعات بتزويد مجلس التعليم العالي بنتائج المتقدمين لإمتحان اللغة الانجليزية المكافئ للامتحانات العالمية الذي تعقده الجامعة فصلياً.

    *كما قرر المجلس في جلسة سابقة استناداً الى البند (4) من المادة (6) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (23) لعام 2009 وتعديلاته الموافقة على اسس واليات توزيع الدعم الحكومي لعام 2017

    يشار إلى أن الدعم الحكومي المالي للجامعات الرسمية بلغ (اثنان و سبعون) مليون دينار مقسم إلى جزئيين الاول دعم حكومي مالي غير مباشر لتسديد المستحقات على الجامعات الرسمية وتسديد مديونيتها ودعم صندوق الطالب المحتاج بإجمالي سبعة عشرة مليون وثلاثمئة وعشرون الف، والثاني الدعم الحكومي المالي المباشر للجامعات الرسمية حكومية بإجمالي اربعة وخمسون مليون وستمائة وتسعة وعشرون الف وفق الاسس التالية :

    تغطية نسبة من العجز المتراكم للجامعات وتغطية نسبة من فرق النفقات المتكررة عن ايرادات الرسوم الجامعية وتعويض الجامعات الرسمية عن التحاق الطلبة المستفيدين من الفقرة 22/ط من قانون التقاعد المدني و العسكري رقم (33) لسنة 1959 فضلاً عن تقديم دعم مالي خاص للجامعات ذات الظروف الصعبة بالإضافة الى اسس تميز الجامعات منها ترتيب الجامعة ضمن التصنيفات العالمية Shanghai ، T.H.E ، Q.S ونسبة الإداريين مقابل اعضاء هيئة التدريس وعمر الجامعة ونسبة طلبة التنافس إلى اجمالي طلبة التنافس في جميع الجامعات و دعم مشاريع التعليم التقني في الجامعات و مدى الالتزام الجامعات بقرارات مجلس التعليم العالي وهيئة الاعتماد مؤسسات التعليم العالي و ضمان جودتها وبلغت حصص الجامعات الرسمية من اجمالي الدعم المالي الحكومي كما يلي :

    الجامعة الأردنية 8,740,133 12.1%
    جامعة اليرموك 5,985,316 8.3%
    جامعة مؤتة 8,768,382 12.2%
    جامعة العلوم والتكنولوجيا 1,000,000 1.4%
    الجامعة الهاشمية 1,000,000 1.4%
    جامعة البلقاء التطبيقية 8,599,296 11.9%
    جامعة ال البيت 6,427,700 8.9%
    جامعة الحسين بن طلال 9,021,335 12.5%
    جامعة الطفيلة التقنية 5,277,867 7.3%
    الجامعة الالمانية الاردنية 2,179,970 3.0%
    صندوق دعم الطالب 15,000,000 20.8%





    [21-02-2017 03:10 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع