الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    تفاصيل جديدة عن لقاء العقبة السري

    أحداث اليوم -

    تابعت صحيفة هارتس العربية امس الاثنين ، كشف المزيد من التفاصيل عن اللقاء السري الذي شهدته مدينة العقبة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجية الولايات المتحدة السابق جون كيري ، بحضور الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .


    وجاء تقرير الصحيفة الجديد مكملا لتقريرها الاحد ، و بعد اعتراف نتنياهو بحضوره للقمة قائلا انه هو صاحب الدعوة ، وبعد انتقادات حادة له في تل أبيب بسبب اهداره فرصة للسلام على اسرائيل .

    وقالت الصحيفة ان اللقاء جرى في شهر آذار 2016 ، وان نتنياهو اشترط قيام دول خليجية مثل السعودية والامارات باتخاذ أنشطة سياسية ذات منحى تطبيعي مع إسرائيل بشكل علني ، وارسال وفود من الدولتين الى مؤتمر علني يشارك فيه شخصيا ، وموافقة الإدارة الأميركية على إطلاق يد إسرائيل للبناء في التجمعات الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية، والتزام أميركي بإحباط أي تحرك ضد إسرائيل في المحافل الدولية.

    في المقابل وافق نتنياهو على تقديم تسهيلات للفلسطينيين للبناء في مناطق "ج" في الضفة الغربية وتجميد البناء في المستوطنات النائية التي تقع في أقاصي الضفة الغربية.

    وقالت الصحيفة ان مصدر معلوماتها مساعد لكيري ومسؤول إسرائيلي كبير شارك في تنظيم لقاء العقبة .

    وهاجمت الصحيفة في افتتاحيتها نتنياهو متهمة إياه بأنه فضل التحالف اليمين المتطرف على التوصل لتسوية إقليمية للصراع ، وفضل وزير التعليم نفتالي بنات، ورئيس حزب البيت اليهودي المتطرف نفتالي بينات على العلاقات مع الاردن ومصر .

    وقالت ان تفاصيل لقاء العقبة تدلل على أن نتنياهو كذاب وجبان ورافض للسلام .

    اما الكاتب رفيف دروكير فقال في مقال نشرته ذات الصحيفة ان تبين بالدليل القاطع أنه خلال السنوات الثماني الماضية وتحت قيادة نتنياهو لا يوجد للفلسطينيين شريك إسرائيلي في مشروع التسوية السياسية للصراع .





    [21-02-2017 07:58 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع