الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    (7)دلائل لحساسية الطفل لبعض الأغذية

    أحداث اليوم - لديك بعض الطرق التي يخبرك بها جسد طفلك بأنه يعاني من الحساسية لبعض الأطعمة ومن المهم الانتباه لها.
    الدوار والغثيان والقيء
    لا يشعر أحد أبنائك بخير بعد تناوله شيئا معينا, أو قد يشعر بأنه سيختنق ومن الممكن أن يشعر بالمغص. يجب أن يؤخذ التحسس تجاه الأغذية بعين الاعتبار وعلى الأهل مراقبة الأنماط المتكررة جراء تناول أغذية معينة, فعلى سبيل المثال إذا شعر طفلك بالغثيان في كل مرة يتناول بها البيض أو الحليب مع وجبة الإفطار يجب إخبار طبيب الأطفال. تظهر حساسية الطعام مثل الحساسية ضد اللاكتوز على شكل اضطراب في المعدة ولن يستطيع الأهل رؤية الصلة بين الطعام والأعراض إلا إذا تكررت الأعراض عدة مرات حاول لذلك يجب لاحتفاظ بمفكرة لكتابة متى وكم مرة تظهر ردة فعل جسد طفلك تجاه أغذية معينة وتذكري دوما أن أول ردة فعل للطعام تكون عادة خفيفة وتزداد حدتها مع التعرض لهذا الطعام لفترة أطول. لهذا يجب إخبار طبيب الأطفال بهذه العوارض فورا.
    إقرأ أيضاً: مسحوق الفول السوداني يحد من إصابة الرُضع بالحساسية
    الإسهال وألم المعدة
    من الإشارات الشائعة للتحسس اضطراب في الجهاز الهضمي مثل ألم المعدة والإسهال والذي يمكن أن تتشابه أعراضه مع أمراض أخرى,لهذا على الأهل ينتبهوا لترابط تناول أطعمة معينة و الآلام المعدة أو حركة الأمعاء التي يلاحظانها على أبنائهم. ومن أنواع حساسيات الطعام الشائعة عند الأطفال الرضع التحسس لبروتين الحليب. ومن أعراضه الشائعة البراز الأخضر المخاطي والذي من الممكن أن يحتوي على مشحات من الدم ( وسبب ذلك هو تهيج الذي يسببه بروتين الحليب لبطانة الأمعاء وستحل المشكل فور خروج البروتين من جهاز الطفل الرضيع) للأم المرضعة يكون الحل إزالة منتجات الألبان من نظامها الغذائي حيث أن البروتين ينفذ إلى حليب الأم . القائمة طويلة لكن الأسماء الشائعة لبروتين الحليب الموجودة في مكوناته مثل مصل اللبن ,بروتين الجبن, كاسينيت اللاكتولوز, زبدة الحليب ,ومنكهات الزبدة الصناعية.
    مشاكل سلوكية
    تتغير سلوكيات بعض الأطفال وتسوء بعض تناول الأطعمة التي تتسبب لهم بتحسس مثل الجلوتين أو صبغة الأطعمة ومنتجات الألبان إذا لاحظت أن في كل مرة يتناول فيها طفلك أطعمة ملونة بصبغات صناعية كالأحمر #40 يصبح عصبيا أو عدائيا فهذا يعني أن هذه هي ردة فعل جسده وتحسسه بسبب الألوان الصناعية ولاختبار النظرية انزعي جميع الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية من نظام طفلك الغذائي واستبدليها بملونات طعام طبيعية.
    نوبات الربو
    من ردة فعل الجسم نحو التحسس لنوع من الأطعمة ولكنها تحدث بنسبة أقل نوبات الربو عند الأشخاص الذين يعانون حساسية من الكبيريتيت . هذا النوع من الكيماويات ينجم عن أو يضاف إلى العديد من الأطعمة المعالجة ومنها رقائق البطاطا, الفاكهة المجففة والأطعمة المخبوزة. فإذا أحسست أن نفس طفلك يطلق صفيرا أو بدأ بالسعال بعد تناوله وجبته الخفيفة المفضلة عليك فورا قراءة محتوياتها. وتبدأ معظم النوبات بإحساس ضيق في الصدر ويتبعها صفيرا في النفس وضيق في النفس مع السعال. عند ملاحظة أي أعراض فيها صعوبة تنفس يجب إبلاغ الطبيب فورا لأن التحسس قد يهدد حياة طفلك. ومن أسماء المكونات الشائعة التي تحتوي على الكبريتيت ثاني أكسيد الكبريت (sulfur dioxide ) كبيريتات البوتاسيوم (potassium bisulfate) (potassium metabisulfate)و ((sodium sulfiteوسلفات الصوديوم .
    الصداع
    الحساسية تجاه الطعام قد يتسبب بالصداع لبعض الأطفال نتيجة لردة فعل جسدك تجاه تحسسه ويجب أن يكونوا منتبهين للأطعمة التي تسبب الصداع ومثل الأعراض الأخرى يجب إخبار الطبيب إذا وجدوا ترابطا بين الصداع وتناول أغذية معينة عند أطفالهم.
    حساسية الأطعمة ضد الحساسية
    يجد بعض الأهل الصعوبة في التفريق بين حساسية الأطعمة أو الحساسية والطريقة الوحيدة والأكيدة للتأكد من الفرق بينهما هو عن طريق فحص الدم أو وخز الجلد و الذي بإمكانه أن يقيس ردة فعل مناعة الطفل لبعض الأطعمة, سيقيس فحص الدم مستويات IgE الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم بشكل زائد عندما يتعرض لتحسس.
    تظهر نتائج فحوصات بعد أسبوعين أو ثلاث أما وخزة الجلد تظهر فورا, ويتم فحص الجلد بوضع مصل من الطعام الذي يسبب التحسس على الجلد مباشرة ومن ثم يتم وخز البشرة ومن ثم يتم مراقبة المنطقة لملاحظة أي ردة فعل مثل الانتفاخ حول منطقة الفحص ومن الممكن أن تكون النتائج خاطئة في كلا الفحصين الدم والجلد لهذا من المهم أن تتناقش مع طبيب طفلك حتى يحدد إذا ما كانت النتائج صحيحة وفقا لما يختبره طفلك من تجارب تجاه بعض الأطعمة.
    نشر الوعي
    على الرغم من أن العديد من أنواع التحسس للطعام تظهر في مراحل الأولى لحياة الطفل لكن يمكن أن تظهر في أي وقت لهذا على الأهل أن يكونوا على وعي تام خاصة فيما يتعلق في نظام طفلهم الغذائي وأي ردة فعل يمكن أن يتعرض لها جراء تناوله طعاما معينا حيث أن بعض الأعراض قد تهدد الحياة.
    ولمعرفة الفرق بين حساسية الطعام والحساسية العادية
    التحسس من الطعام توجد مشاكل الحساسية في الجهاز الهضمي و في السلوك أما الحساسية من الطعام لا تؤثر على الجهاز الهضمي فقط بل على الجسم بأكمله فبعض أعراضها ألم في المعدة, القيء, حكة في الفم, صفير في الصدر, صعوبة في التنفس, انتفاخ الفم والحلق, تهيج الجلد, وكلا الحالتين تحتاج إلى تشخيص الطبيب والعلاج السريع.





    [12-02-2017 12:04 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع