الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ‘‘محطة شمسية‘‘ تغطي 80 ألف مسكن للاجئي الزعتري

    أحداث اليوم - ينطلق العام الحالي مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، كأكبر محطة طاقة شمسية في العالم تقام بمخيم لاجئين، وفق مسؤولة العلاقات الخارجية في المفوضة السامية لدى الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نداء ياسين. وبينت ياسين أنه سيتم البدء من قبل الجهات المعنية والمالكة بالتجهيز وتنفيذ البنية التحتية اللازمة لإقامة المشروع الذي سيمكن من توليد الكهرباء في مخيم الزعتري من خلال الطاقة الشمسية، لافتة أن تنفيذ هذا المشروع يأتي بدعم من حكومة ألمانيا.


    ولفتت إلى أن محطة الطاقة الشمسية المولدة للكهرباء في مخيم الزعتري ملك لوزارة الطاقة، موضحة أن المشروع سيغطي مساكن 80 ألف لاجئ داخل مخيم الزعتري. وأشارت ياسين إلى أن ألمانيا عملت على دعم تنفيذ المشروع بقيمة 15 مليون يورو بهدف تمكين توليد الطاقة بكلف مناسبة، وضمن طاقة دائمة لتوفير الكهرباء في المخيم، موضحة أن مشروع محطة الطاقة الشمسية سيعمل على تخفيض قيمة الفاتورة الشهرية التي تتحملها المفوضية لقاء خدمة الكهرباء في مخيم الزعتري، وبأرقام ضخمة أرهقت موازنة المفوضية.


    وتوقعت أن يتم الانتهاء من تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بمخيم الزعتري نهاية العام الحالي، وبما يتم معه البدء بإنتاج الكهرباء في المخيم من خلال المشروع الجديد.


    وكان تصريح سابق لمصدر في المخيم بين أن المشروع سيتم تنفيذه في المنطقة الجنوبية من المخيم قرب محطة التنقية، ويهدف لتخفيض قيمة الفاتورة الشهرية للكهرباء في المخيم، والتي وصلت إلى مستويات مرتفعة، لافتا إلى أن الجهة الرسمية المالكة لمشروع الطاقة الشمسية هي وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فيما سيتم الإشراف على تنفيذ المشروع وبشكل متكامل ومستمر من قبل مهندسين يعملون في وزارة الطاقة. وأشار إلى أنه يتم العمل على تنفيذ البنية التحتية للمشروع وتتضمن بناء المستودعات اللازمة وفتح الطريق وكل ما يتطلب تحضيره لغايات تنفيذ المشروع.


    وقال إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ستعمل على شراء الكهرباء ليلا، وبما يمكن من توفير ساعات تزويد كهربائي للاجئين السوريين في الزعتري، معتبرا أنه وحال انتهاء اللجوء فإن الإنتاج سيتم استعماله من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتتصرف به بالكيفية التي تخططها.


    ويقطن مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق قرابة 80 ألف لاجئ موزعين على 12 قاطعا، فيما يتوفر زهاء 26 ألف كرفان، إضافة إلى تواجد عدد من المراكز الصحية والمدارس ومكاتب المنظمات الدولية وإدارة المخيم والأسواق.





    [08-02-2017 09:54 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع