الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    أنيميا الحمل: الأعراض وطرق الحماية

    أحداث اليوم - تواجه المرأة الحامل كثيرا من الصعوبات والمعاناة منذ بداية حملها حتى الوصول إلى لحظة وضع طفلها، وربما واحدة من أخطر ما يهدد فترة الحمل لديها، حدوث أنيميا الحمل، فقد تحدث مضاعفات تشكل خطرا على المرأة وطفلها.
    وفي هذا السياق توضح الدكتورة حمدية محمد محمود طبيبة النساء والتوليد، وفق ما جاء على موقع اليوم السابع، خطورة الإصابة بأنيميا الحمل وكيفية التعامل معها، إذ تعود أسباب فقر الدم بشكل عام، إلى نقص في إمداد الجسم بالحديد، أو وجود أمراض مزمنة بالدم مثل الليوكيميا وأنيميا البحر المتوسط وأيضا الإصابة بطفيليات الأمعاء التي تسبب الأنيميا ونزيف الدورة الشهرية لدى السيدات إذا زاد عن المعدل الطبيعي.
    - أعراض الإصابة بالأنيميا: وأشارت الدكتورة حمدية إلى أن أعراض الإصابة بالأنيميا تتمثل فى الشعور بالصداع وعدم التركيز وشحوب فى الوجه، وقد تحدث الأنيميا مضاعفات مثل هبوط فى عضلة القلب، فقد تصيب السيدات فى الثلاث أشهر الأولى وتسمى أنيميا فسيولوجية، وتعد المرأة الحامل مصابة بالأنيميا إذا كانت نسبة الهيموجلوبين لديها 11غم أو أقل.
    خطورة حدوث مضاعفات الأنيميا أثناء الحمل
    وتؤكد الدكتورة حمدية، أن الخطورة تكمن فى حالة حدوث مضاعفات أثناء الحمل، فقد يحدث نزف قبل الولادة أو بعدها. ومن أخطر المضاعفات، والتى قد تودى بحياة الأم نزف ما بعد الولادة، وذلك نتيجة لضعف عضلة الرحم وعدم قدرتها على الانقباض بعد الولادة، فيحدث النزف الذى بدوره يؤدى إلى عدم إمداد عضلة الرحم بالأكسجين الكافى فيزداد ضعف العضلة وهكذا تتفاقم الحالة، وتشير الدكتورة حمدية إلى أنه بعد الشهر الثالث ومع الغذاء المناسب وأقراص الحديد تتلاشى الأنيميا، وفى حالات الأنيميا الشديدة من الممكن إعطاء الحامل دم.
    كيف تحمي نفسك من أنيميا الحمل
    وهنا تنصح طبيبة النساء والتوليد بـ:
    1 - ضرورة الفحص قبل الزواج، والانتباه إلى وجود أنيميا، والدعم بالحديد فى حالة إذا لزم الأمر.
    2 - عند الحمل يجب المتابعة وإتباع التعليمات بداية من تناول الأغذية الغنية بالحديد طوال فترة الحمل والتى تتمثل فى اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات، وكذلك أنواع الخضار الغني بالحديد كالباذنجان والجرجير والسبانخ والموز.
    3 - عمل فحص cbc على الأقل مرتين أثناء الحمل.
    4 - يجب عمل تثقيف صحى للحامل من خلال الفريق الطبى سواء الطبيب أو التمريض فى الوحدات الصحية بإتباع العادات الغذائية السليمة وإيضاح عواقب الأنيميا بالنسبة للحامل والتى قد تؤدى إلى الوفاة أو استئصال الرحم أو ازدياد نقص الحديد مع النزف والقيام بنقل دم.





    [31-01-2017 10:22 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع