الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    كمال: 3.2 مليون ملف طبي محوسب في القطاع الصحي العام

    أحداث اليوم - - أعلنت شركة الحوسبة الصحية التي تدير البرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي "حكيم"، أن عام 2017 سيكون عام حوسبة القطاع الصحي في محافظة الكرك، وذلك ضمن الخطة التنفيذية للشركة للعام الحالي.

    وتقوم شركة الحوسبة الصحية بتطبيق 3 مبادرات على المستوى الوطني بهدف تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للأردنيين؛ والتي يعتبر برنامج "حكيم" من أبرزها، ومكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "عِلم" إضافة إلى أكاديمية حكيم.

    وكشف رئيس مجلس إدارة الشركة، الدكتور رامي فرّاج، خلال لقائه بعدد من الصحفيين مؤخراً بحضور الرئيس التنفيذي للشركة المهندس فراس كمال، أن الشركة ستنتهي من حوسبة مستشفى البشير الحكومي التابع لوزارة الصحة ومستشفى الملك حسين التابع للخدمات الطبية الملكية مطلع شهر تموز المقبل، حيث تعمل كوادر الشركة بشكل حثيث مع كوادر المستشفيات سعياً للإنتهاء في الموعد المحدد من أجل تعميم الفائدة وتحسين جودة الرعاية الصحية.

    من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال: "إن الخطة التنفيذية لعام 2017 تتضمن حوسبة 75 مؤسسة طبية تضم مستشفيات ومراكز صحية أولية وشاملة من القطاع العام في جميع محافظات المملكة، ويتركز عدد من هذه المؤسسات في محافظة الكرك حيث سيتم حوسبتها بالكامل".

    وأضاف: "لقد وضعت الشركة تحدياً أمام نفسها بتسريع وتيرة الإنجاز، حيث تم حوسبة 101 مؤسسة صحية مع نهاية العام 2016 تضم: مستشفيات حكومية، مستشفيات تابعة للخدمات الطبية الملكية، ومراكز صحية شاملة وأولية في جميع محافظات المملكة، والتي تشكل حوالي %62 من ثقل المؤسسات التابعة للقطاع العام بما يشمل مستشفى البشير ومستشفى الملك حسين".

    وأشار الدكتور فراج إلى أن مفهوم الحوسبة للإجراءات يتعدى الحوسبة فقط، حيث تتعداها إلى ما يسمى بحوكمة الحوسبة الصحية، إذ يتم العمل على تسهيل الاجراءات وتقليلها وليس حوسبتها فحسب، بحيث يتم تطبيق الإجراءات المطلوبة بأقل ما يمكن من عمليات، مضيفاً أن هذا الأمر لم يكن ليتحقق دون التعاون من الجهات الرسمية المعنية والتي تضم وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، إدارات المستشفيات ومديريات الصحة والقائمين على المراكز الصحية.

    واعتبر فراج أن تحدي التدفقات المالية يعتبر الأهم أمام عمل الشركة، فلا يمكن تخفيض النفقات لمشاريع شركة الحوسبة الصحية التي تضبط الإنفاق في صرف الأدوية، صور الأشعة وفحوصات المختبرات بملايين الدنانير، مشيراً إلى أن أهم فوائد الحوسبة الصحية للمؤسسات تتعلق بتخفيض التكاليف التشغيلية في المؤسسات الصحية من خلال السيطرة على تكرار صرف الأدوية، والاستخدام الأمثل للموارد عن طريق حفظ وتخزين الملفات وصور الأشعة إلكترونياً، وضبط الإنفاق الناتج عن تكرار الفحوصات المخبرية، حيث تظهر دراسة محايدة أن برنامج "حكيم" ساهم في ضبط الإنفاق على الأدوية في مستشفى الأمير حمزة بنسبة %24 بعد تطبيق البرنامج.

    وأعلن المهندس كمال أن عدد الملفات الصحية المحوسبة للمرضى ناهز الـ 3.2 مليون ملف طبي، حيث تعتبر هذه الملفات الطبية عبارة عن ثروة هائلة من المعلومات التي توفر بيانات يمكن تحليلها من خلال أنظمة تقوم على تطويرها الشركة.

    بينما صرح أن تطبيق المبادرات التي تقوم عليها الشركة من خلال الإعتماد على التكنولوجيا له فوائد عديدة للقطاع الصحي كمؤسسات من جهة، وللمرضى من جهة أخرى، حيث يهتم البرنامج بالرعاية الصحية الوقائية للمريض مثل خاصية تنبيه الطبيب للتعاطي بصورة أفضل مع حالات الأمراض المزمنة، والاكتشاف المبكر للمرض للتسريع في مراحل الشفاء، مما يسهم في تخفيض معدلات الوفاة. إضافة إلى إنشاء وإدامة ملف طبي إلكتروني للمريض يمكن الوصول إليه من أية منشأة صحية محوسبة في أي وقت.

    وأضاف أن الموارد البشرية في القطاع الصحي تعتبر تحدياً أمام عمل الشركة، حيث ينتقل بعض الأطباء أو مستخدمي برنامج "حكيم" المدربين من مستشفى إلى آخر والجانب المشرق في هذا الأمر أنه يكون على دراية كاملة باستخدام البرنامج ولا يحتاج إلى تدريب، أما التحدي فيتعلق بتغير بعض الإدارات أو انتقال الكوادر الفنية للعمل في الخارج؛ الأمر الذي يأخذ وقتاً أحياناً من أجل تدريب كوادر جديدة تكون قادرة على استخدام النظام.

    وأضاف كمال أن عام 2016 شهد إطلاق تطبيق للهواتف الذكية (طبيب@حكيم) خاص للأطباء يمكنهم من رؤية الملفات الطبية والتي تتضمن المواعيد ونتائج تحاليل المرضى، فيما تم تدريب 11 ألف شخص من أطباء، ممرضين، فنيي مختبرات وغيرهم من المعنيين باستخدام البرنامج.

    وعلى صعيد المكتبة الطبية "عِلم" كشف أن عدد المسجلين فيها بلغ 15 ألف شخص، حيث يبلغ معدل تسجيل المستخدمين الجدد 300 مستخدم في الشهر، فيما يبلغ عدد الزيارات الشهرية للمجلة 7000 دخول إلى الموقع شهرياً.





    [16-01-2017 10:47 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع