الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    الأميرة رحمة ترعى احتفال وزارة الزراعة بيوم الشجرة

    أحداث اليوم - مندوبة عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعت سمو الأميرة رحمة بنت الحسن، اليوم الأحد، احتفال وزارة الزراعة بيوم الشجرة الذي أقيم في منطقة سد شرحبيل بن حسنة (زقلاب) في الأغوار الشمالية بمحافظة إربد.

    واشتمل الاحتفال على زراعة الغراس الحرجية، ضمن مشروع تحريج جوانب السد الذي ينفذ في إطار مشاريع المبادرات الملكية السامية.

    وشاركت سموها، إلى جانب عدد من موظفي وزارة الزراعة ودائرة الحراج وأبناء المجتمع المحلي والمتطوعين في زراعة الغراس الحرجية، كما استمعت إلى شرح من وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات عن خطط وبرامج الوزارة للتحريج التي تعتمد على الاستدامة.

    وأشار الحنيفات إلى أن هذا المشروع هو أحد مشاريع المبادرات الملكية التي جاءت بتوجيهات من جلالة الملك لزيادة مساحة الرقعة الخضراء والحفاظ على الغابات الحرجية، مبينا أن المشروع جاء بعد الانتهاء من مشروع جذور، الذي نفذه صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بالشراكة مع وزارة الزراعة وبتمويل من الديوان الملكي الهاشمي، واشتمل على تحريج 250 ألف شجرة توزعت على 12 ألف دونم في منطقة السنينة في محافظة الكرك.

    وبحسب مدير دائرة الحراج في وزارة الزراعة، رائد العدوان، سيتم تحريج جوانب سد شرحبيل بن حسنة من خلال زراعة 20 ألف شجرة على مساحة ألف دونم، بتمويل من الديوان الملكي الهاشمي.

    وأشار إلى أن هذا المشروع ينفذ على مرحلتين ليغطي مساحات كبيرة من الأراضي الحرجية، وسيكون مجهزا بكامل أعمال البنية التحتية اللازمة لاستدامته، حيث يشتمل على خزانات مياه وشبكات ري بالتنقيط وسياج مساحة المشروع.

    ولفت العدوان إلى أن مساحة الأراضي الحرجية في المملكة تبلغ مليون و400 ألف دونم منها، نحو 900 ألف دونم غابات طبيعية تغطيها أشجار السنديان والملول والصنوبر والسرو إلى جانب نحو 2200 دونم من جوانب الطرق مزروعة بالأشجار الحرجية.

    وبين أن وزارة الزراعة وزعت ،بهذه المناسبة، مليوني غرسة حرجية على المزارعين والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتحفيز المواطنين على زيادة المساحة الخضراء في المملكة.

    وشارك في الاحتفال عدد من الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة إربد، إضافة إلى متطوعين من هيئة شباب كلنا الأردن، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، والمراكز الشبابية في الأغوار الشمالية.





    [15-01-2017 04:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع