الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    تضامن: لا نريد أن نشهد مزيداً من جرائم قتل النساء والفتيات

    أحداث اليوم -
    "تضامن"...لا نريد أن نشهد مزيداً من جرائم قتل النساء والفتيات
    على التشريعات ضمان عدم إفلات كافة الأطراف المرتكبة للجرائم بذريعة "الشرف" من العقاب
    تضامن : التحريض والتدخل يدفعان الى تنفيذ مزيد من الجرائم بذريعة "الشرف"
    إن وقوع جريمة جديدة بذريعة "الشرف" مساء الجمعة 13/1/2017 امام إحدى المستشفيات الخاصة في عمان، والتي راح ضحيتها امرأة أربعينية طعناً في الشارع العام على يد شقيقها العشريني، ما هو إلا دليل آخر على إستمرار إرتكاب هكذا جرائم ما لم تتم معالجة الأمر وبشكل عاجل وعلى كافة المستويات خاصة التشريعية منها.
    وتستنكر جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" بشدة هذه الجريمة وتؤكد على أهمية التوسع عند النظر في الجرائم المرتكبة بذريعة "الشرف" لتشمل كافة الأطراف بما فيها المحرضين والمتدخلين كونهم لا يقلون خطورة عن مرتكبي تلك الجرائم.
    إن إستمرار إرتكاب جرائم القتل بحق النساء والفتيات بذريعة "الشرف" وتنوع أساليب ووسائل وطرق إرتكابها ، والتوسع في اللجوء لإستخدام "الممارسات الضارة" ، وزيادة عدد الأشخاص المحرضين والمتدخلين والمنفذين ، وعجز القوانين وقصورها في حماية النساء والفتيات وعدم شمول كامل الأطراف المرتكبة لهكذا جرائم بنصوص قانونية عقابية ، كل ذلك يستدعي تدخلات على كافة المستويات لوقفها ومنع حدوثها.
    وفي هذا المجال فإن "تضامن" تطالب بتعديل بعض النصوص التشريعية في قانون العقوبات الأردني لعام 1960 وتعديلاته، خاصة الأحكام المتعلقة بإسقاط الحق الشخصي في الجرائم المرتكبة بذريعة "الشرف"، وأيضاً على وجه الخصوص المواد 98، و 99، و340 منه، وشمول المحرضين والمتدخلين بعقوبات منعاً لإفلاتهم من العقاب.
    وتشير "تضامن" الى أن مصطلح "الممارسات الضارة" بالنساء والفتيات يربط ما بين التقاليد والعادات الإجتماعية والثقافية التمييزية المتصلة بمكانة النساء والفتيات داخل الأسرة والمجتمعات المحلية والمجتمع بشكل عام والسيطرة على حريتهن ، والناتجة عن التمييز وعدم المساواة بين الجنسين. وتستخدم تلك العادات والتقاليد كمبرر لإرتكاب العنف ضدهن بمختلف أشكالة.
    أما الجرائم المرتبطة بما يسمى بجرائم "الشرف" فينبغي للتشريعات أن تضع تعريفاً محدداً ومنفصلاً للجرائم التالية : إرتكاب وتسهيل ما يسمى بجرائم "الشرف" والمساعدة على إرتكابها أو التغاضي عنها ، وتحريض القاصرين على إرتكاب ما يسمى جرائم "الشرف" ، وتحريض النساء والفتيات على الإنتحار أو على إحراق أنفسهن بذريعة "الشرف" ، والجرائم التي ترتكب بذريعة "الشرف" وتصور على أنها حوادث.
    وتضيف "تضامن" بأن مجرد الشك بسلوك النساء والذي ثبت في الكثير من الحالات عدم صحته ، كافياً لإرتكاب جرائم القتل بحقهن.
    هذا وقد شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة التاسعة والخمسين والتي عقدت بتاريخ 15أكتوبر 2004 وبالبند 98 تحديداً والذي جاء تحت عنوان “العمل من أجل القضاء على الجرائم المرتكبة ضد النساء والفتيات بذريعة "الشرف” ، على الحاجة لمعاملة جميع أشكال العنف المرتكب ضد النساء والفتيات بما فيها الجرائم المرتكبة بإسم الشرف بوصفها أعمالاً إجرامية يعاقب عليها القانون.
    وتطالب "تضامن" بتعديل المادة (340) من قانون العقوبات الأردني بما يضمن الحماية الكاملة للنساء والفتيات وإيقاع العقوبات الرادعة بحق مرتكبي هذه الجرائم وتلك المرتبطة بها ، كما وتدعو الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني وصانعي القرار ورجال الدين ووجهاء العشائر ، بتكثيف الجهود المبذولة لمنع إرتكاب جرائم بذريعة "الشرف" ، وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب بإتخاذ أجراءات إدارية وقانونية وتعديلات تشريعية عند الضرورة ، والعمل على زيادة الوعي المجتمعي وتغيير الصور والسلوكيات النمطية حول النساء ، ودعوة وسائل الإعلام المختلفة للقيام بتسليط الضوء على هكذا جرائم وعلى رفض المجتمع لها ، وإجراء دراسات وأبحاث معمقة تحدد أسباب ودوافع ونتائج إرتكاب جرائم "الشرف" ، وتوفير الدعم النفسي والإجتماعي والمأوى للناجيات والضحايا المحتملات ، والتركيز على جمع المعلومات والإحصائيات لتحديد حجم المشكلة وضمان وضع الحلول المناسبة.





    [15-01-2017 12:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع