الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    بلديات المملكة ستقسم إلى مجلس محلي أو أكثر

    أحداث اليوم - بدأت وزارة الشؤون البلدية دراسة تقسيمات مناطق البلديات في المملكة الى مجالس محلية تنفيذا لاحكام قانون البلديات النافذ.
    وبين مدير المجالس في الوزارة المهندس حسين مهيدات ان القانون قسم المجالس البلدية الى مجالس محلية وفق اعتبارات عدة ستجري الانتخابات البلدية المقبلة وفقا لتقسيماتها ومجالسها المحلية.
    وقال ان كل بلدية من بلديات المملكة ستقسم الى مجلس محلي او اكثر وسيكون للمجلس او المجالس المحلية ممثلون في المجلس البلدي .
    وقال مهيدات ان الوزارة عملت ان تكون تقسيمات المجالس المحلية متوافقة مع تقسيمات دوائر اللامركزية التي ستجري بالتزامن معها الانتخابات البلدية والمجالس المحلية.
    ووفقا لاحكام المادة 3 /ب/ من قانون البلديات فانه باستثناء سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي، يتولى إدارة البلدية مجلس بلدي يتألف من الرئيس ورؤساء المجالس المحلية وعدد من اعضاء المجالس المحلية الحاصلين على أعلى الأصوات ويحدد عدد اعضاء المجلس بقرار يصدره الوزير ينشر في الجريدة الرسمية شريطة ان لا يقل عدد اعضاء المجلس عن سبعة اعضاء بمن فيهم الرئيس.
    فيما اوضحت الفقرة 2 /ب من ذات المادة انه :"يجوز تقسيم منطقة البلدية إلى مجالس محلية بقرار من الوزير ينشر في الجريدة الرسمية كما يحدد القرار حدود المجلس المحلي وعدد الأعضاء الذين ينتخبون فيه على أن لا يقل عددهم عن خمسة أعضاء، ويكون العضو الحاصل على أعلى الأصوات رئيساً للمجلس المحلي"، واستثنى القانون امانة عمان من التفصيلات السابقة.
    وبحسب الاجراءات المتبعة فان عدد المجالس المحلية لن يقل عن عدد بلديات المملكة قبل تنفيذ عملية الدمج والبالغ عددها آنذاك 328 مجلسا بلديا، فيما سيكون عدد اعضاء المجلس المحلي مع الرئيس بحد أدنى خمسة أعضاء يمثلون نحو 384 منطقة او مجلسا محليا تتكون منها المجالس البلدية الحالية.
    وعن تعدد التمثيل للمجلس المحلي في المجلس البلدي، اوضح مهيدات ان القانون منح وزير الشؤون البلدية صلاحية اختيار ممثلين اضافيين الى جانب رئيس المجلس المحلي ليكونوا ممثلين في المجلس البلدي الرئيسي، وبحسب مهيدات فان ذلك سيكون وفق اعتبارات مختلفة كعدد السكان او التمثيل التنموي.
    وبينت المقترحات الاولية لدراسة الوزارة ان بعض البلديات ستكون بمثابة مجلس محلي واحد وبالتالي سيكون المجلس المحلي مجلسا بلديا، فيما سيزيد عدد المجالس المحلية ببعض البلديات على 20 مجلسا محلياوفق اعتبارات سكانية وجغرافية.
    ويتوقع ان يصل عدد المجالس المحلية الى 384 مجلسا محليا (هي عدد المناطق التابعة للبلديات حاليا مع تعديلات بسيطة) ليشكلوا نهاية 100 بلدية رئيسية ، فيما يتوقع ان يصل عدد الاعضاء لنحو 2000 عضو .





    [11-01-2017 01:50 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع