الرئيسية احداث اقتصادية

    العراق يخفض إنتاج النفط 160 ألف برميل

    أحداث اليوم - قالت وزارة النفط العراقية في بيان اليوم الثلاثاء إن العراق خفض إنتاجه من الخام بواقع 160 ألف برميل يوميا منذ بداية كانون الثاني تمشيا مع قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفض الإنتاج.

    ونقل البيان عن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي قوله إنه يأمل بخفض الإنتاج بواقع 210 آلاف برميل يوميا بحلول نهاية الشهر الحالي وهو مستوى الخفض المتفق عليه مع أوبك لإنتاج العراق.

    كان العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك قال أمس الاثنين إن صادراته من مرافئ النفط الجنوبية بلغت مستوى قياسيا عند 3.51 مليون برميل يوميا لكنه سيخفض إنتاج البلاد من الخام.

    وفي تشرين الثاني اتفقت أوبك على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من كانون الثاني 2017 لدعم الأسعار.

    وقالت الوزارة في بيان منفصل إن اللعيبي دعا شركة النفط الأنجولية سونانجول لبدء العمل في حقلي القيارة ونجمة النفطيين بشمال العراق بحلول نهاية شباط.

    وذكر البيان أن الوزارة 'تعمل على توفير التسهيلات للشركات النفطية العاملة في العراق وتذليل كافة المعوقات والصعوبات التي تواجه عملها' في المناطق التي جرى استردادها من المسلحين في الأشهر الأخيرة.

    وكانت سونانجول انسحبت من اتفاق على زيادة الإنتاج في حقول القيارة عام 2014 وعزت ذلك إلى تصاعد المخاطر الأمنية.

    وأغلق عمال النفط العراقيون عددا من الآبار المشتعلة التي أضرم فيها تنظيم الدولة الإسلامية النار عند انسحابه من القيارة باتجاه الموصل حيث تشن القوات العراقية هجوما على التنظيم.

    وكان القيارة ونجمة ينتجان ما يصل إلى 30 ألف برميل يوميا من الخام الثقيل.

    وفي ظل اعتماد العراق على مبيعات النفط في جني معظم دخله رفضت بغداد خفض الإنتاج قائلة إنها تحتاج لهذه الإيرادات لتمويل حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على ثلث أراضي البلاد في 2014.

    غير أن العراق وافق على مستوى مرجعي أقل للإنتاج في إطار اتفاق أوبك الذي قدر إنتاجه عند 4.561 مليون برميل يوميا.


    [10-01-2017 01:15 PM]

التعليقات

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقاً

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع أحداث اليوم الإخباري بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع أحداث اليوم الإخباري علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :