الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    النشاط الجسدي في نهاية الاسبوع يخفض المخاطر الصحية

    أحداث اليوم - اظهرت دراسة جديدة ان الاشخاص الذين يمارسون نشاطا جسديا في عطلة نهاية الاسبوع فقط يخفضون من احتمال الوفاة من امراض قلبية-وعائية او من السرطان في سن مبكرة.

    وكشف الباحثون ان هذه النتائج لا يمكن تعميمها على كل السكان لان 90 % من المشاركين كانوا من البيض.

    ومقارنة بالاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بتاتا، تبين ان اولئك الذي يكتفون بتمارين في عطلة نهاية الاسبوع فقط يخفضون احتمال الوفاة من مرض قلبي-وعائي في سن مبكرة بنسبة 41 %.

    وهذه النسبة موازية لتلك التي يسجلها اشخاص يقومون بالكم نفسه من التمارين لكن بشكل منتظم اكثر خلال الاسبوع.

    ويتراجع هذا الخطر لدى الاشخاص الذين يقومون باقل من 150 دقيقة من التمارين اسبوعيا وهو الحد الادنى الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، بنسبة 37 % على ما اظهرت هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "جورنال اوف ذي اميريكن ميديكال اسوسييشن، انترنال ميديسين" (جاما).

    ويتراجع خطر الوفاة من سرطان بنسبة 18 % لدى ممارسي التمارين في عطلة نهاية الاسبوع لاكثر من 150 دقيقة في مقابل 21 % لدى الذين يقيمون بنشاط جسدي منتظم خلال الاسبوع.

    وتصبح هذه النسبة 14 % لدى ممارسي التمارين الجسدية خلال عطلة نهاية الاسبوع من دون الوصول الى الحد الادنى الموصى به، على ما خلص هؤلاء الباحثون الذين درسوا على مدى تسع سنوات 64 الف شخص في بريطانيا.

    وكان العمر الوسطي للمشاركين حوالى 59 عاما وهم بنسبة 90 % من البيض و46 % منهم من الرجال.

    وكشف ايمانويل ستاماتاكيس الاستاذ في جامعة سيدني في استراليا والمعد الرئيسي لهذه الدراسة "هذه النتائج مشجعة لان النشاط الجسدي مرة او مرتين في الاسبوع مرتبط بتراجع خطر الوفاة (المبكرة) حتى في صفوف الاشخاص الذين يكون نشاطهم الجسدي دون المستوى الموصى به".

    لكنه اضاف "ينبغي القيام بتمارين رياضية اكثر من تلك الموصى بها للحصول على تأثير ايجابي افضل على الصحة".

    وتوصي منظمة الصحة العالمية بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الجسدي المعتدل اسبوعيا او 75 دقيقة من التمارين الرياضية المكثفة لخفض احتمال الموت المبكر.

    لكن لا اجماع بين الخبراء حول وتيرة هذا النشاط وحول ضرورة ان يكون يوميا او مجمعا في يوم واحد او يومين.

    وفي اطار هذه الدراسة كان 95 % من الاشخاص الذين يقومون بنشاط جسدي خلال عطلة نهاية الاسبوع، يمارسون رياضة معينة و31 % يمارسون المشي بوتيرة معتدلة او سريعة.





    [10-01-2017 11:24 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع