الرئيسية احداث صحية

    تأثير الضغط النفسي على الصحة

    أحداث اليوم - الكل يعلم ما يؤدي إليه الضغط النفسي من شعور بتوتر في العضلات، وتسارع في ضربات القلب والتنفس. فالاستجابة المعروفة بـ'اهجم أو اهرب' هي وراء ذلك، فالهرمونات تهيئ الجسم إما للقتال أو الهرب. فإن كان ذلك يحدث لك كثيرا، فعندها تكون مصابا بما يعرف بالضغط النفسي المزمن، ما قد يؤثر على أعضاء كثيرة من الجسم وعلى الصحة بشكل عام.
    وهذا بحسب موقع WebMD الذي عرف الهرمونات بأنها مواد كيماوية تأمر أعضاء جسدية معينة بالقيام بعمل ما. فالغدد الكظرية تقوم بإفراز الهرمونات التي تساعد الجسم على تحضير نفسه إما للقتال أو للهرب.
    ويذكر أن هذه الهرمونات هي الأدرينالين والنورأدرينالين والكورتيزول، لكن هذه الهرمونات إن ارتفعت لوقت طويل، فهي تسبب مضاعفات عدة، منها ضعف العظام وضعف الجهاز المناعي وجعل النوم مضطربا. وذلك فضلا عن مضاعفات عدة، منها ما يلي:
    - ألم المعدة، فإن كان الشخص يعاني من ضغط نفسي، فهو قد يصاب بألم المعدة والغثيان. وهذا يعد أمرا طبيعيا كون الهضم يصبح أكثر بطئا أو قد يتوقف تماما لمساعدة الشخص على التركيز خلال استجابة القتال أو الهرب. فإن كان الضغط النفسي كثيرا ما يعطل الجهاز الهضمي، فذلك قد يؤدي أيضا إلى الإمساك والإسهال ويؤثر على قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية. كما ويبدو أن هناك ارتباطا بين الضغط النفسي ومتلازمة القولون العصبي، والتي تؤدي بدورها إلى مغصات في البطن فضلا عن الإمساك والإسهال.
    - حرقة المعدة والجزر المعدي المريئي، فالأشخاص الذين يتعرضون إلى الكثير من الضغط النفسي قد يتناولون كميات أكبر من الطعام غير الصحي، كما وأنهم قد يلجؤون إلى التدخين، ما يؤدي إلى حرقة المعدة والجزر المعدي المريئي. وإن بقي الشخص من دون علاج، فإن ذلك قد يؤدي إلى إصابته بقرحة المعدة.
    - الصداع، فعندما يكون الشخص تحت ضغط نفسي، فإن عضلات رأسه وعنقه وكتفيه تشد. وذلك قد يؤدي إلى ما يعرف بالصداع التوتري وصداع الشقيقة. فأساليب الاسترخاء هي التي تساعد على التقليل من الضغط النفسي والصداع.
    - مشاكل الحيض، فالضغط النفسي قد يؤدي إلى جعل الحيض مضطربا أو إلى انقطاعه أو تسببه بالألم، كما وأنه قد يسبب متلازمة ما قبل الحيض، والتي تتسم بالتقلبات المزاجية وغير ذلك من الأعراض.
    - مشاكل التنفس، فالضغط النفسي يجعل أنفاس الشخص ثقيلة ومتسارعة، الأمر الزي يؤدي إلى مشكلة أكبر إن كان الشخص لديه اضطراب تنفسي ما، من ذلك الربو وأمراض الرئة.
    - مشاكل القلب، فالهرمونات التي تكون في الجسم عند الشعور بالضغط النفسي تعد مضرة بالقلب إن استمرت مرتفعة. فهي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي قد يفضي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما وأن هذه الهرمونات قد تسبب إصابة الأوعية الدموية التي تمد عضلة القلب بالدم بالأعراض الالتهابية، وهذا قد يفضي بدوره أيضا إلى الإصابة بالنوبات القلبية.
    - مرض السكري، فعند الإصابة بالضغط النفسي، يقوم الكبد بإطلاق الجلوكوز إلى الدم لتزويد الجسم بالوقود ليقوم باستجابة القتال أو الهرب. هذا قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري لدى البدناء ومن لديهم احتمالية عالية للإصابة به.


    [09-01-2017 11:27 AM]