الرئيسية احداث صحية

    التدخين السلبى يضر المرأة وطفلها

    أحداث اليوم - كشفت دراسة علمية حديثة نشرها موقع 'ديلى ميل' عن نتائج جديدة ومروعة، حيث أفادت أن دخان التبغ غير المباشر يمكن أن يؤثر على الطفل والمرأة حتى التخطيط للحمل.
    وقد أظهرت المزيد الدراسات السابقة أن النساء الحوامل اللائى يدخن أو يستنشقن دخان التبغ غير المباشر هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من مشاكل فى المخ الخاصة بالتعلم والسلوك.
    ولكن الأبحاث الجديدة من جامعة ديوك الأمريكية، أظهرت أن تدخين النساء أو تعرضهن لدخان التبغ غير المباشر قبل التخطيط للحمل يعرضها ويعرض طفلها أيضاً لمشاكل النمو والإدراك.
    وقال الباحثون إن نتائج الدراسة هى الأولى التى تكشف أضرار التدخين طويلة الأمد، ومن المرجح أن تضغط على مسؤولى الصحة لتعزيز سياسات الصحة العامة الصارمة على التدخين.
    ويحذر الباحثون من المواد الكيميائية الموجودة فى النيكوتين السائل المستخدم فى السجائر الإلكترونية، لأنه خطير بنفس قدر التبغ العادى.
    ووجد الدكتور 'سلوكين بوو' من جامعة ديوك الأمريكية، أن قائمة المواد الكيميائية المدمرة ما زالت موجودة فى جسد المرأة لمدة طويلة بما فيه الكفاية لتنال من الجنين أو تضر تكوينه، لافتاً إلى أن التعرض للدخان أثناء الحمل يضر مناطق فى دماغ الجنين المسئولة عن التعلم والذاكرة والاستجابات العاطفية.
    وأضاف الباحثون أن هذا الاكتشاف له آثار مهمة على الصحة العامة، لأنه يعزز الحاجة إلى تجنب التعرض لدخان السجائر السلبى ليس فقط أثناء فترة الحمل، ولكن أيضا فى فترة قبل الحمل، أو عموما لدى النساء فى سن الإنجاب.


    [08-01-2017 10:09 AM]