الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    بلتاجي يرعى ندوة "عمان صديقة كبار السن"

    أحداث اليوم - رعى أمين عمان عقل بلتاجي اليوم ندوة "عمان صديقة كبار السن" التي نظمها منتدى الرواد الكبار بالتعاون مع أمانة عمان ، وبحضور وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة و نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات وجمع من اعضاء المنتدى ومسؤولي الامانة.
    وقال أمين عمان ان الأمانة تسعي من خلال خططها وبرامجها لأن تكون عمان مدينة صديقة ورفيقة بكبار السن بتوفير البيئة المكانية والإجتماعية المناسبة لهم في كافة مرافق المدينة ، وأن الامانة تطبق شروط ومواصفات تليق بذوي الأحتياجات الخاصة وكبار السن في وسائل النقل العام من حيث الأخذ بعين الأعتبار توفير أماكن صعود ونزول خاصة لهم في الحافلات .
    وأشار ان أمانة عمان وفرت مخصصات في موازنتها لأنشاء أماكن ومرافق شبيه بمنتدى الرواد في جميع مناطق العاصمة ليستفيد أكبر عدد من أبناء عمان كبار السن ، مشددا على ضرورة الأستفادة من خبرات ومكتسبات هذة الفئة وتفانيهم في العمل الدؤوب واسهاماتهم الجليلة في بناء ورفعة الوطن .
    واشاد بلتاجي بالدور الفاعل لمنتدى الرواد الكبار على كافة الصعد الثقافية والإجتماعية في الإهتمام بهذه الفئة وتوفير المكان المناسب للحوار ونقل الخبرات والتواصل .
    بدورها قالت رئيسة منتدى كبار السن هيفاء البشير "على عمان أن تكون جاهزة مستعدة في بنيتها وتخطيطها ومتجانسة مع أحتياجات كبار السن في مرافقها ومحافلها قاعاتها شوارعها أخذة بالأعتبار كل مايسهم في سعادتهم ومتعتهم ومشاركتهم في مرافق الحياة اليومية دون أقصاء أو أهمال" ، كما وجهت الشكر لأمانة عمان التي تولي مواطنيها من مختلف الفئات العمرية كل الرعاية والأهتمام .
    وبين مدير دائرة عمليات المرور في أمانة عمان المهندس محمد الرحاحلة أن الأمانة بدأت فعليا بتطبيق جملة من الأجراءات الخاصة بفئة كبار السن وذلك من خلال مشروع تطوير شارع أبن خلدون / الخالدي حيث وفرت أرصفة ومواقف تخدم هذة الفئة وسيصار الى تعميمها في كافة مشاريع الأمانة الحالية والمستقبلية .
    وقال مدير دائرة الزراعة في أمانة عمان المهندس محمد قطيش أن الأمانة تدرك دور الحدائق والمرافق العامة في تحسين واقع الحياة لكبار السن ، حيث دأبت على تطبيق كودة البناء الخاص بأعتماد الممرات المائلة بدل الأدراج ، وتوفير وحدات صحية خاصة بالأضافة إلى تفعيل الدور التوعوي والثقافي في هذا الشأن ، وتعتبر حديقة ضاحية الحسين مثال يحتذى به بالنسبة للحدائق الخاصة بكبار السن .
    وقدمت الدكورة دانا ابوالرب استشارية طب المسنين نبذة عن المتطلبات والاحتياجات الطبية والصحية لفئة كبار السن ، والتعريف بمفهوم طب المسنين وكيفية التعامل مع المتغيرات الصحية والحركية التي تواجههم.
    وتناول متحدثون في الندوة أهم التحديات التي تواجه كبار السن في الأردن والتعريف بحقوقهم وكيف يمكن للمؤسسات في القطاع العام والخاص أن تجعل حياتهم أفضل من خلال دعم وتبني مطالبهم . منوهين الى ضرورة توفير حيز مكاني يحقق بيئة اجتماعية ونفسية وترويحية ملائمة لكبار السن من الجنسين.
    ويعد منتدى الرواد الكبار الواقع بمنطقة ام السماق مؤسسة غير ربحية لخدمة كبار السن تابعة لجمعية الاسرة البيضاء توفر خدمات ثقافية واجتماعية وترويحية ولياقة بدنية عبر تقديم عضوية مرعية للأعضاء من الجنسين .
    وتخلل الندوة عرض فيلم وثائقي عن كبار السن بعنوان " لا ننساكم " للمخرج الأردني أسعد خليفة الذي دعا أن تكون عمان مدينة صديقة لكبار السن .
    وفي ختام الندوة تم فتح باب النقاش والحوار بين الحضور ، كما تبادل أمين عمان ورئيسة المنتدى الدروع التكريمية .





    [08-01-2017 09:28 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع