الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    اختتام ورشة عمل إدارة النفايات في مدينة عمّان

    أحداث اليوم - اختتمت أمانة عمّان الكبرى فعاليات ورشة عمل "ادارة النفايات في مدينة عمّان" التي نظمتها بالتعاون مع مبادرة 100 مدينة مرنة (100RC) .
    ويأتي عقد الورشة كإحدى المبادارات التي تقوم بها أمانة عمّان بالتعاون مع شبكة 100 مدينة مرنة لعمل استراتيجية شاملة لمنعة عمّان لمواجهة الصعوبات والضغوطات التي تواجهها المدينة.
    وناقشت الورشة خلال جلسة التمارين التفاعلية الأولى العلاقات المتبادلة بين نظام إدارة النفايات وكافة أنظمة المدينة الأخرى ، وكيفية تأثير كل منها على الآخر، فيما ناقشت الجلسة الثانية سيناريوهات إدارة النفايات في المدينة وتاثيرها على القطاعات الاخرى مثل الزراعة، الصناعة، الطاقة، البيئة والصحة، المياه والنواحي الاقتصادية للمدينة.
    واشتمل السيناريو الأول على دراسة احتمالية تعطل أحد منشآت البنية التحتية لإدارة النفايات وما يتبعه من تأثير على أنظمة المدينة ووضع تصورات ملائمة للحلول.
    وناقشت الجلسة الأخيرة عدد من الحلول والمقترحات من قبل المشاركين وشكلت لجنة تقييم لعدد من الخبراء وقامت كل مجموعة بعرض المشاريع والمبادرات المقترحة ومناقشة قابلية التطبيق ونقاط القوة والضعف في الحلول المقدمة ومنها ايجاد موقع بديل وموازي لمكب الغباوي، إنشاء محطات تحويلية غرب وشمال مدينة عمان.
    ووضع خطة طوارئ لإدارة النفايات ، وإعادة دراسة التشريعات والقوانين المتعلقة بإدارة النفايات، وإطلاق خطة توعية وطنيه حول النفايات، ودعم الشراكة مع القطاع الخاص وغيرها من المبادرات التي سيتم دراستها وإدراج القابل للتطبيق منها ضمن استراتيجية منعة مدينة عمان.
    وشارك بالورشة التي استمرت على مدار ثلاث ايام عدد كبير من الخبراء في مجال ادارة مختلف انواع النفايات في عمّان والمملكة وممثلين قطاعات حكومية ومنظمات دولية ومحلية تعمل في هذا المجال لمناقشة انظمة ادارة النفايات والتحديات التي تواجهها المدن بشكل عام نتيجة الزيادات السكانية الكبيرة فيها ومنها مدينة عمّان بعد الزيادة المتسارعة لأعداد السكان التي حدثت للعاصمة في العقدين الاخيرين، حيث نما العدد من 1,9 مليون نسمة عام 2004 الى ما يزيد عن 4.2 مليون في عام 2016.
    كما وشارك في ورشة العمل خبراء في مجال ادارة النفايات والتخطيط من البنك الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركتي Arup وVeolia.
    وقال امين عمان عقل بلتاجي في جلسة مسائية من اعمال الورشة أن المخرجات ستسلط الضوء على الفرص المتاحة والحلول المبتكرة لإدارة النفايات في المدينة ، والاستفادة منها في إعداد استراتيجيات الأمانة القادمة حول موضوع إدارة النفايات، .
    وتناولت جلسات الورشة تقديم عروض لأفضل الممارسات الموجودة حول العالم لإدارة النفايات مقدمة من عدد من الخبراء العالمين المشاركين ، وعقد تمارين ونقاشات كانت موزعة على فرق عمل تخللها تحديد نقاط الضعف لدى نظام ادارة النفايات الحالي، وعروض تفصيلية من المشاركين لمبادرات وفرص متاحة قد تساعد وتطور من نظام ادارة النفايات الحالي، بعد ان تم تحليل ماقد يواجه نظام المدينة الحالي من صدمات بالمستقبل وآثار هذه الصدمات.
    واستعرض ممثل امانة عمان في المدن المرنة مساعد أمين عمان للشؤون الفنية المهندس فوزي مسعد مشاريع ادارة النفايات بأمانة عمّان مؤكدا على أهمية ادارة النفايات في مدينة عمان ، لافتا ان النظافة جزء أساسي من ثقافتنا وهناك ضرورة للحفاظ على الصحة العامة ومظهر المدن .
    واضاف ان النظافة تستهلك حوالي 20% من موارد الأمانة ، وأن 20% من العاملين في الأمانة تقريباً يعملون في قطاع النظافة والبيئة على مدار الساعة مما يرهق اجهزة وإدارات الأمانة وهو عمل غير مستدام.
    يشار إلى أن مبادرة 100 مدينة مرنة – بريادة مؤسسة روكفيلر (100RC) تساعد المدن حول العالم لتصبح أكثر مرونة أمام التحديات الاجتماعية والمادية المتزايدة في القرن 21. وهي تقدم المساعدة من خلال تمويل ممثل منظمة المدن المرنة في كافة المدن المشاركة والتي ستقود جهود المرونة ومواردها لصياغة استراتيجية المرونة ووصول القطاعين الخاص والعام والأكاديمي و المنظمات غير الحكومية الى أدوات المرونة، وكذلك دعم الاعضاء في الشبكة الدولية للمدن النظيرة لمشاركة أفضل الممارسات والتحديات.





    [11-12-2016 02:55 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع