الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    دعوات للمزارعين لري المحاصيل وتدخينها للتخفيف من آثار الصقيع

    أحداث اليوم - أبدى رئيس اتحاد مزارعين وادي الاردن عدنان الخدام، تخوف المزارعين في وادي الاردن من حدوث موجات صقيع وخاصة في الايام القادمة التي تلي المنخفض الجوي المتوقع منتصف الاسبوع الحالي.

    وقال الخدام ان الموسم الزراعي في بدايات الانتاج وكلف الزراعة مرتفعة والمزروعات التي يضربها الصقيع غالبيتها يصيبها التلف والضرر الكبير والمزارعين عاجزين عن مواجهة هذه الظروف الجوية باستثناء ري المحاصيل الزراعية للتخفيف من الاضرار من ضربات الصقيع المتوقعة .

    واضاف ان الاسعار الحالية جيدة لانخفاض الكميات الانتاجية باستثناء محصول البندورة الذي اسعاره تشهد انخفاضا في الاسواق .

    ولمواجهة اضرار الصقيع والتخفيف من اثاره على المزروعات في الوادي، قال مدير زراعة وادي الاردن م. عبدالكريم الشهاب ان الصقيع يتم مواجهته بالطرق التقليدية مثل التدخين حوالي المزرعة في ساعات المساء وان يكون التدخين بالحطب واسالة مياه الري للمحصول مساء ومن خلال مصدات الرياح بالنسبة للحمضيات، والتي غالبا تكون اشجار حرجية حول المزارع، مبينا ان بعض اصناف المحاصيل الزراعية تتأثر بدرجة كبيرة بالصقيع مثل الكوسا والبطاطا والباذنجان والبندورة.

    واضاف انه بالنسبة للزراعات المحمية البيوت البلاستيكية والانفاق ضرورة احكام اغلاقها وخاصة فتحات التهوية للاحتفاظ بدرجات الحرارة الدافئة.

    وقال مساعد الامين / سلطة وادي الاردن لشؤون الاغوار، م. قيس عويس، ان السلطة تقوم بتتبع النشرات الجوية مع الجهات المعنية لمواجهة اضرار الصقيع على المحاصيل الزراعية وتقوم بتوفير كميات ري مناسبة اضافية لهذه الغاية للتخفيف على المزارعين ومساعدتهم في مواجهة هذه الضربات، مبينا ان اسالة المياه الى المحاصيل الزراعية هي بمعدل من 15 - 24 ساعة تشغيلية في الاسبوع، مشيرا الى توفر مياه الري بكميات مناسبة.

    ويذكر ان المحاصيل الزراعية تضررت بضربات الصقيع في الموسم الحالي يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من تشرين ثاني الماضي، خاصة في المنطقة الشمالية والزورية من الوادي .





    [11-12-2016 02:33 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع