الرئيسية أحداث المدينة

شارك من خلال الواتس اب
    "دربيل" يناقش حق المرأة بالميراث في سحاب

    أحداث اليوم - عقد مركز الأميرة بسمة للتنمية في سحاب جلسة نقاشية حول حق المرأة في الميراث من خلال تحليل قصص واقعية جمعتها السيدات المشاركات بمشروع رصد قضايا المرأة من منظور النوع الإجتماعي "دربيل" الذي ينفذه الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) / برنامج النوع الاجتماعي وتمكين المرأة والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID من خلال برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني والذي تنفذه FHI360.

    من جانبها أوضحت منسقة المشاريع في الأميرة بسمة للتنمية في سحابنيسرين ابو رمان "أن "الفكرة جاءت عام 2010 حينما كان هناك نشاط يقدم استشارات قانونية للمرأة في المركز تبين اننا بحاجة لمشروع يسلط الضوء على الانتهاكات الواقعة على المرأة و تم تشكيل فريق من اعضاء اللجان النسوية في المركز لأن التغيير يأتي من المجتمع المحلي".
    و أضافت أن "حق المرأة بالميراث كفله الدين الا أن العادات و التقاليد هي من تحرمها", مبينة أن "الزووم ساهم في توعية المجتمع بهذا الحق .

    كما قال العيين السابق مهند صلاح العزة أن"حرمان المرأة من الميراث ممارسة شائعة في مختلف مناطق المملكة و قد تصل إلى حد الظاهرة و هي بحاجة إلى معالجة",مبينا أن "من أسباب عدم مطالبة المرأة بحقها يعود إلى أن المجتمع يتصف بالذكورية" .
    في ذات السياق عرضت السيدات المشاركات بـ "دربيل" القصص التي تم جمعها من المجتمع المحلي والبالغ عددها عشرون قصة لنساء حرمن من الميراث من خلال شرح القضية و تبيان أسباب الحرمان.



    يذكر أن الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) يعمل منذ 40 عاماً على قيادة جهود التنمية الوطنية والتخفيف من حدة الفقر وتمكين المجتمعات المحلية في المملكة، حيث تركز جهوده بشكل خاص على حقوق الفئات المستضعفة كالنساء والشباب وذوي الإعاقة. ويسعى من خلال شبكة مراكز الاميرة بسمة للتنمية الـ 51 والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة؛ إلى إحداث أثر إيجابي ومستدام بالتعاون مع المجتمعات المحلية والمؤسسات الشريكة.





    [07-12-2016 03:04 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع