الرئيسية أحداث رياضية

شارك من خلال الواتس اب
    فرق المحترفين تحت الضغط اعتباراً من اليوم

    أحداث اليوم - تخضع دزينة الفرق التي تشارك ببطولات المحترفين لضغط المباريات اعتباراً من اليوم حيث مباريات الاسبوع الخامس من دوري المناصير للمحترفين ومعها تقام مباريات كأس الاردن -المناصير- الاحد المقبل.

    وتتواصل مباريات الدوري والكاس معا حتى نهاية مباريات مرحلة الذهاب من الدوري والمقررة 14 كانون الثاني المقبل فيما تستكمل الجولة الاخيرة من الدور الاول من بطولة الكاس بعد استئناف مباريات الموسم من جديد.

    وكانت قرعة بطولة كاس الاردن -المناصير- اسفرت عن توزيع الفرق الى مجموعتين ضمت الاولى: الرمثا، سحاب، الاهلي، الفيصلي، البقعة ومنشية بني حسن فيما ضمت الثانية : الوحدات، الجزيرة، الحسين، شباب الاردن، الصريح وذات راس.

    ووفقا لنظام البطولة فان مباريات الدور الاول تقام على نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة بين الفرق في كلا المجموعتين وبحيث يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور قبل النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والاياب بين الفريقين المتباريين وبحيث تقام مباريات الذهاب على ارض الفريقين اللذين احتلا المركز الثاني في كل مجموعة فيما يخوض اول كل مجموعة مباراة الاياب على ارضه.

    ويفضي نظام البطولة الى ان فرص التعويض محدود جدا وعلى ذلك فان الفرق ستضع كل امكاناتها من اجل المنافسة على اللقبين خاصة في ظل ما افرزته مباريات الدوري في الاسابيع الاربعة الاولى وجعلت باب المنافسة متاحا امام الجميع.

    وستكون فترة ضغط المباريات التي تمتد لستة اسابيع بمثابة اختبار فعلي وعملي عن امكانات الفرق وجاهزيتها الفنية والبدنية وهو بالتالي اختبار لعمل الاجهزة الفنية واختبارات اللاعبين وقياس للفوارق الفنية والبدنية بين كافة اللاعبين خاصة وان مرحلة الضغط من المباريات مرشح لها ان تقام بظروف جوية ماطرة وباردة.

    ولملاحظة قوة واهمية المباريات وحجم الضغط والمنافسة التي ستخضع لها الفرق على امتداد نحو 6 اسابيع متتالية دعونا نعرض مباريات الحسين وشباب الاردن اللذين سيتواجهان معا في افتتاح مباريات الدور الاول من بطولة الكأس الاحد المقبل كمثال حي لنوعية المباريات واهميتها حيث سيكون على شباب الاردن مقابلة الاهلي اليوم الخميس بالدوري فيما يتقابل الحسين مع الجزيرة بالدوري ايضا ويعود شباب الاردن ليقابل الفيصلي الجمعة في التاسع من الشهر الجاري في الاسبوع السادس من الدوري بينما يتقابل الحسين مع الرمثا في اليوم ذاته وهوما يعني ان الفريقين سيخوضان 3 مباريات قوية في غضون 9 ايام.

    وعن حجم الضغط وكيف يمكن للاندية عامة مواجهته يقول المدير الفني لشباب الاردن جمال محمود لـ الرأي «يفترض بكل فريق ان يكون عمل على وصول فريقه لهذه المرحلة من ضغط المباريات منذ بداية مرحلة الاعداد من خلال الاعداد البدني والفني الفردي والجماعي للتغلب على الفوارق الفنية والبدينة بين اللاعبين».

    ويضيف «يتوقف نجاح كل جهاز فني و فريق لتخطي هذه المرحلة من ضغط ونوعية المباريات على مدى قدرته على مداورة مشاركة اللاعبين بحيث يكون لديه نحو 20 لاعبا بجاهزية فنية عالية بهدف تجنب الاصابات والعقوبات على حد سواء».

    واشار الى انه شخصيا سيشرك ما بين 17 الى 20 لاعباً في المباريات الثلاثة التي سيخوضها شباب الاردن بدءاً من اليوم والتي ستشهد حملاً بدنياً عالياً على لاعبي كل الفرق.

    وعن وجهة نظره حول هوية الفرق التي تملك رصيدا فنيا من اللاعبين قال: اعتقد ان الاندية الجماهيرية الثلاثة الوحدات والفيصلي والرمثا تملك تلك المقومات لانها احسنت التعاقد مع عدد كبير من اللاعبين للمنافسة على اللقبين ولكن هذا لا يعني ان باقي الفرق سيكون دورها محدودا.

    وختم جمال محمود حديثة «اتمنى ان لا تعطل امطار الخير المباريات وان لا تؤثر اقامة المباريات باجواء ماطرة سلبا على المنشآت الرياضية وخاصة ارضية الملاعب لانها ثروة تهم كل اسرة الكرة الاردنية».

    من جانبه اعترف بلال اللحام المدير الفني لفريق الحسين بانه لا يملك «دكة» وانه يراهن فقط على مرحلة الاعداد التي خاضها الفريق واضاف: ادرك ان الامر صعب لان اساس خوض مباريات تحت الضغط يطلب دكة كاملة من اللاعبين ولكن ظروف نادي الحسين منعتنا من تعزيز «الدكة « وسيكون اعتمادنا على نحو 13 لاعبا فقط خلال الاسابيع الستة التي سنخوض فيها اكبر عدد من المباريات في بطولتي الدوري والكأس. مؤكدا احترامه وتقديره لكافة لاعبي فريقه.

    ويضيف «ربما يتعرض اللاعبين للارهاق وهذا امر متوقع نظرا لصعوبة واهمية المباريات المكثفة التي سنخوضها لكن هذا ما لدينا من امكانات وربما سمحت لنا هذه الظروف بمنح الوجوه الشابه مزيدا من الفرص».

    على العموم طالما نتحدث عن فرق المحترفين فان خوض 3 مباريات في اسبوع او يزيد بيوم هي حالة طبيعية ولعلنا نتابع حجم الضغط العالي الذي تتعرض له فرق الاندية في اوروبا حيث تخوض منافسات محلية وخارجية سواء على صعيد الاندية اوالمنتخبات.الرأي





    [01-12-2016 11:39 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع