الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    كتلة "الوفاق الوطني" تدعو لعدم التهاون مع المستترين بعباءة الدين

    أحداث اليوم -

     

    النائب منتهى البعول من جهتها اكدت النائب منتهى البعول اهمية الوقوف الى جانب المواطن الذي لطالما ارتفعت عليه الاسعار وبقي راتبه ثابتا مقارنة بنسبة الارتفاع، مما ادى الى تلاشي الطبقة الوسطى في المجتمع الاردني واصبح اغلب الشعب الاردني تحت خط الفقر، مشددةً على ضرورة الالتفات الى المواطن ودعمه وتخفيف الاعباء عنه والاتجاه الى اية جهة اخرى بعيدة عن المساس بجيب المواطن.

    ودعت البعول الى تشجيع ابناءنا خارج الوطن وزيادة المقاعد الدراسية للمغتربين وتسهيل الاستثمار لهم داخل الاردن.

    واضافت ان عجلون تعاني من نقص في الخدمات والبنية التحتية التي اصبحت متهالكة في بعض المناطق، فضلا عن المعاناة نتيجة نقص المياه وكثرة النفايات نتيجة قلة الضاغطات وحاجة الطرق للترميم والاصلاح وقلة صيانة المدارس.

    وطالبت باقامة مشاريع تنموية في عجلون وجعلها منطقة تنموية سياحية وفك الارتباط بين عجلون والبحر الميت لعدم استفادة عجلون من هذا الارتباط وتحسين مداخل عنجره وعجلون ومنح القروض الزراعية واقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة تخدم المزارعين في المحافظة.

    النائب مازن القاضي من جهته قال النائب مازن القاضي في كلمة باسم كتلة الوفاق الوطني، ان الاردن يقف على اعتاب مرحلة غاية في الدقة والخطورة وامام منعطف تاريخي ولا يزال يعيش ظرفا استثنائيا وسط محيط ملتهب من النار، وهذا يتطلب منا جميعا ان نكون على درجة عالية من الوعي والحيطة والحذر وان ندرك حجم وخطورة المرحلة وتداعياتها وآثارها على الصعد كافة.

    ودعا النائب القاضي الى عدم التهاون مع المستترين بعباءة الدين والعابرين للحدود باجندات وغايات خاصة بهم لا علاقة للوطن واهله بها من خلال خطط استراتيجية تكافح التطرف الفكري والديني بالاشتراك مع كافة الجهات ذات العلاقة واتباع كافة السبل المشروعة بعدم السماح لقوى الظلام من التسلل عبر حدودنا والاقتراب من اراضينا او العيش بين ظهرانينا.

    واشار الى ان مصدر قلق الاردنيين هو الوضع الاقتصادي واستمرار ارتفاع نسبة المديونية والعجز في الموازنة العامة امام الناتج المحلي الاجمالي والتي تعدت الحدود الحمراء، مما يؤدي لمزيد من الفقر والبطالة وارتفاع الاسعار وانخفاض دخل الفرد.

    وتابع القاضي انه طال الحديث عن الاستثمار والمستثمرين ولم نلمس لغاية اللحظة شيئا يذكر مما قيل ويقال بالرغم من ان جلالة الملك بذل مجهودا فاق كل التوقعات حول ايجاد بيئة استثمارية جاذبة، مؤكدا اهمية اعداد استراتيجية مرنة وواقعية للاستثمار تزيل المعيقات والمعوقات امام الاستثمار المتمثلة بالبيروقراطية والاجراءات الطويلة والمعقدة وتعدد الجهات الرسمية التي يتم التعامل معها.

    وطالب باعلام وطني يضع مصلحة الوطن العليا نصب عينيه من خلال تفعيل مدونة السلوك الاعلامي والقوانين الناظمة للاعلام بما يدعم اهداف التنمية الوطنية الشاملة ويصون مكتسباتها والالتزام باخلاقيات المهنة واستقلاليتها.

    وشدد القاضي على بحث السبل لتنشيط السياحة وتشجيع الصناعة السياحية ودعم الزراعة والمزارعين وتطوير الخدمات الصحية، فضلا عن هييبة الدولة من خلال القدرة على المحافظة على مبدأ سيادة القانون وحسن تطبيقه واستخدام الوسائل المشروعة واشاعة روع العدل بين الناس.

    كما دعا الى مراجعة التشريعات المتعلقة بمكافحة الفساد والعمل على مكافحة المخدرات والحد من انتشارها ودعم القوات المسلحة والاجهزة الامنية.

    النائب صالح العرموطي من جهته قال النائب صالح العرموطي ان البيان الوزاري للحكومة كرر مسيرة حكومات متتالية، موضحا ان الحكومة عاجزة عن تحقيق مطالبه.

    واكد اهمية الفصل بين السلطات وتعزيز استقلال السلطة القضائية ووقف ما اسماه بنزع صلاحيات السلطة القضائية لاعادة الهيبة للقضاء الذي هو صمام الامان.

    وانتقد السياسة الخارجية في ظل المرحلة الخطيرة التي نعيشها من حيث المخاطر التي تتهدد المقدسات من قبل الصهاينة والتهديد بنقلها الى وزارة الاديان الاسرائيلية وتقنين المستعمرات.

    وقال ان حجم المديونية مرعب وسيخلق اجيالا من البطالة، لافتا الى ان نصيب كل اردني من المديونية اربعة الاف.

    ودعا الحكومة الى اطلاع النواب على تفاصيل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

    وتساءل عن اتفاقية الغاز التي تعمد البيان الوزاري عدم ذكرها فيما ذكر اتفاقية ناقل البحرين، داعيا الى العفو العام والعودة عن تعديل المناهج واعادة خدمة العلم ومكافحة المخدرات.





    [20-11-2016 07:13 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع