الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    خسائر الربيع العربي:613 مليار دولار

    أحداث اليوم -

    قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، السبت، إن تقريرا للأمم المتحدة أظهر أن الاضطرابات التي شهدتها دول ما سمي بالربيع العربي خلفت آثارا اقتصادية ثقيلة وشدية الوطأة على دول منطقة الشرق الأوسط.


    وأضافت الصيحفة أن التقرير أفاد بأن تلك الاضطرابات خلفت خسارة اقتصادية هائلة بلغت 613.8 مليار دولار من صافي النشاط الاقتصادر أو ما يقرب من 6 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي لدول الشرق الأوسط في الفترة من 2011 حتى 2015.


    التقرير نشرته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا واستند إلى تقديرات النمو الاقتصادي المسجلة قبل 2011 العام الذي اندلعت في انتفاضات الربيع العربي.


    وأطاحت أولا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي ثم بنظيره المصري حسني مبارك الذي لحقه الرئيس الليبي معمر القذافي مقتولا، فضلا تنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح واندلاع انتفاضة في سوريا تحولت بمرور الوقت إلى حرب أهلية ضروس قتل فيها ما لا يقل عن 300 ألف شخص في أكثر من خمس سنوات.


    هذا بالإضافة إلى انتفاضات في بلدان أخرى مثل البحرين والسعودية خاصة في المنطقة الشرقية.


    وذكر التقرير أن الصراعات من أكبر محركات الخسائر الاقتصادية في الدول طالتها انتفاضات الربيع العربي.


    ولفت التقرير إلى أن الحرب الأهلية السورية تسببت في خسائر في النتائج المحلي الإجمالي ورؤوس الأموال بمقدار 259 مليار دولار منذ 2011.


    ولا تزال دول الربيع العربي تعاني من اضطرابات اقتصادية مع تراجع معدلات الاستثمار والسياحة التي تعتمد عليها بشكل أساسي مصر وتونس.


    واستغلت الجماعات المتطرفة الفوضى في تلك الدول وبدأت في تأسيس موطئ قدم لها خاصة في سوريا وليبيا واليمن والعراق وسيناء في مصر.





    [13-11-2016 09:56 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع