الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    أيهما أفضل تناول البيض مقليا او مسلوقا !!

    أحداث اليوم -

    يؤكل البيض عادةً، إما مسلوقاً وإما مقلياً. ولا تكاد سفرة تخلو منه، كونه من الأغذية المثالية التي تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. لكنّ أيهما أفضل: البيض المسلوق أم المقلي؟ سواء استُهلك البيض مسلوقاً أم مقلياً، فكلاهما يُعتبر مصدراً جيداً للمغذيات، لكن هناك بعض الفروقات بينهما نعرّج عليها وتبقى لكم حرية الاختيار:

    - تعطي بيضة واحدة مسلوقة حوالى 78 سعرة حرارية، في حين تعطي البيضة المقليّة 90 سعرة حرارية تقريباً، ويعود السبب في ذلك إلى إضافة بعض الزبدة أو الزيت إلى البيضة المقلية.

    - بيضة مسلوقة واحدة من الحجم الكبير، تعطي ستة غرامات من البروتينات، أما البيضة المقلية بالزبدة فتعطي حوالى ستة غرامات ونصف الغرام من البروتينات، بسبب احتواء الزبدة على القليل من البروتينات. جدير بالذكر هنا، أن بروتينات البيض تعتبر كاملة لأنها تضمّ كل الأحماض الأمينية المثالية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها.

    - من ناحية المواد الدسمة، فإن البيضة المسلوقة تعطي 5.5 غرام، في المقابل فإن زميلتها المقلية تعطي حوالى سبعة غرامات.

    - من جهة الكوليسترول، فإن نسبته متعادلة في البيضة المسلوقة والمقلية، وكل بيضة تحتوي على حوالى 200 ميلليغرام من الكوليسترول.

    - الفيتامينات والمعادن واحدة في كلا النوعين من البيض المسلوق والمقلي، لكن مع بعض الفروقات البسيطة من حيث الكميات: فالفيتامين أ أقل في البيض المسلوق، والشيء نفسه يقال عن فيتامينات المجموعة ب. أما المعادن فهناك فارق في نسبة معدن الصوديوم، التي هي أقل في البيض المسلوق مقارنة مع البيض المقلي. وسواء أكلتم البيض مسلوقاً أو مقلياً، فإنه من المهم جداً تجنّب أكل البيض الفاسد، لأنه يعرّض لأخطار عدة أبرزها، التسمّم بجراثيم السالمونيلا وربما الوفاة أحياناً. وهناك ثلاث طرق تسمح بتمييز البيض الفاسد من السليم:

    الطريقة الأولى: توضع البيضة في إناء مليء بالماء البارد، فإذا طفت البيضة على السطح فإن ذلك يدل على فسادها، أما إذا استقرت في القاع فهذا يدل على أنها جيدة، خصوصاً إذا رقدت على جانبها. وإذا وقفت البيضة على الجزء المدبّب، فهذا يشير إلى أن عمرها حوالى ثلاثة أسابيع.

    الطريقة الثانية: تقوم على هز البيض على مقربة من الأذن، فإذا سمعنا صوتاً واضحاً فهذا يعني أن البيضة فاسدة، أما في حال غياب أي صوت فالبيضة سليمة.

    الطريقة الثالثة: تعتمد هذه على كسر البيضة في وعاء مسطح ومن ثم النظر ملياً إلى شكل الصفار، فإذا كان كروياً ومرتفعاً بعض الشيء وكان البياض متجمعاً من حوله، فهذا يدل على سلامة البيضة، أما إذا كان الصفار منخفضاً ومسطحاً والبياض سائلاً سيولة الماء، فالبيضة غير صالحة للأكل.





    [03-09-2016 03:38 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع