الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    حول "مخالفات السير" ؛ لشيء غير عادي !

    بصراحة ؛ ما يحدث الآن حول "مخالفات السير" ؛ شيء غير عادي !

    الاسبوع الماضي ... امتلأت نوافذ سيارات الأردنيين بالأوراق الملونة من رقباء السير ؛ بحق وبدون حق !

    اغلبها بدون حق : لأن الحكومة لم توفر البديل القانوني ؛ فعشرات الشوارع التي تضطر للوقوف أمامها ( والوقوف ممنوع) لا يوجد لها مواقف قانونية (مجانا او برسوم ) !

    يحضرني مشهد (يونس شلبي) بمسرحية (العيال كبرت) حتتباس ..حتتباس .. والتعديل : حتتخالف ..حتتخالف ...حتى وانت مش شايف ...حتى لو كنت مش عارف ..حتى لو كنت من ربع ابو نايف !

    النظام مطلوب ؛ والضبط ضرورة ؛ ولكن الأهم قبل ذلك أن تشجع المواطن على الإلتزام ؛ لا تُجبره على المخالفة ؛ بعض الشوارع يضطر بها المواطن للدخول بشوارع فرعية ممنوعة أو الالتفاف الممنوع لأنه ببساطة أقرب (لفة قانونية) رح يخلص بنزين السيارة قبل ما توصلها !

    ايضا : ما الذي يدفع بعض رقباء السير للدخول للشوارع الفرعية ؛ وتزيين نوافذ سيارتنا بالمخالفات ؛ هل سنحرم ايضا من استخدام الشوارع الفرعية ...؟ ما البديل وقتها ؟ المواصلات والباص السريع ؟

    النظام مطلوب ؛ وشرطي السير يقوم بواجب مهم وفاعل لضبط الحركة المرورية ؛ لكن المنشور لا يتكلم عن رقيب السير بقدر ما يتكلم عن أهمية وجود تناسق بين امانة عمان ودائرة السير والدوائر الرسمية المختلفة ....للتفكير برسم خطط تجبر المواطن على الإلتزام وليس العكس ؛ فما فكرة وجود مبنى حكومي مثلا بلا مواقف ....هل سنصل لذلك المبنى بالتخاطر أو البلوتوث ....؟

    فكرة التخطيط لدفع المواطن للإلتزام مقدمة على فكرة كيفية ردع المواطن ، خطط لتصنع مني مواطنا ملتزما ...لا مواطنا يحتال على الأنظمة والتعليمات .





    [26-04-2016 10:19 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع