الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    جامعة البترا تقيم اليوم العلمي الثالث لقسم الكيمياء - صور

    أحداث اليوم -

    إفتتح نائب رئيس جامعة البترا للشؤون الاكاديمية الدكتور محمد العناني فعاليات اليوم العلمي الثالث لقسم الكيمياء في جامعة البترا، وأكد العناني على أهمية عقد مثل هذا اليوم ودور الكيمياء الفاعل في مختلف مناحي الحياة وشكر المشاركين بهذه الفعالية.

    واعتبر رئيس قسم الكيمياء الدكتور رامي عبد الرحيم أن علم الكيمياء يعتبر علمًا أساسيا في مناحي الحياة البشرية قائلا "هو علم المادة وتحولاتها، وقد قاد التطور في هذا العلم بعض الدول والحضارات لأن تكون بالطليعة".

    واستشهد عبد الرحيم بزيارته للشركة الألمانية "بي أيى أس أف"، التي كانت تستخدم أربع مواد أولية في صناعاتها وهي الماء، والهواء، والنفط، والرمال والحجارة، قائلا "أما مخرجاتها في قد بلغت عشرون ألف مادة كيميائية، تشكل اللبنة الأساسية في معظم منتجات الحياة فيمنها الدواء ومنها ما يدخل بتركيب الأغذية واللدائن والأصباغ والمنظفات والألبسة والكهربائيات والإلكترونيات".

    وأضاف عبد الرحيم "أصبحت تلك الشركة من خلال علم الكيمياء رافدًا اقتصاديًا لبلدها"، مشيرًا إلى أن عدد العاملين فيها ممن يحملون شهادة الدكتوراه في تخصص الكيمياء بلغ ألفي شخص.

    واشتمل اليوم العلمي على عروض لأبحاث أعضاء الهيئة التدريس ومنشوراتهم في المجلات العلمية إلى جانب مشاركة عدد من الشركات المتخصصة في الكيمياء، والتي عرضت منتجاتها في المعرض المقام مع الفعالية.

    وقدم طلبة قسم الكيمياء عددًا من تجارب الكيميائية الشيقة التي تحاكي أسرار المادة وخصائصها كما قدم الطلبة بإشراف الدكتور عبد المنعم الطويق تجارب بعنوان "سحر الكيمياء" في الهواء الطلق وذلك على المسطح الأخضر.

    واستضاف المسرح الرئيسي للجامعة محاضرة لعضو غرفة صناعة الاردن الدكتور محمد بسام البيطار الكيمياء والصناعة، لاقت استحسان الحضور ووصفها العديد من أساتذة القسم بالمحاضرة القيمة.

    وشارك أعضاء الهيئة التدريسية من باقي الكليات في حضور فعاليات اليوم العلمي لقسم الكيمياء، إلى جانب طلبة الجامعة بالإضافة الى عدد من وفود طلبة المدارس التي وجهت إليها الدعوة للمشاركة.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     





    [17-04-2016 11:16 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع