الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    المنخفض الأخير يدخل 4 ملايين م3 إلى السدود

    أحداث اليوم -

    قال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور، ان المنخفض الجوي الأخير وما صاحبه من هطول مطري وثلوج خلال 48 ساعة الماضية رفد السدود في معظم مناطق المملكة بحوالي 4 ملايين متر مكعب من المياه.

    وقال ابو حمور ان نسبة التخزين في جميع السدود بلغت حتى ظهر السبت ما يزيد على 157 مليون متر مكعب وبنسبة 47 بالمئة من اجمالي قدرة التخزين الكلية لسدود المملكة العشرة والبالغة 325 مليون متر مكعب، بزيادة حوالي 18 مليون متر مكعب عن كمية تخزين السدود في نفس الفترة من العام الماضي .

    وبين ان وزارة المياه تمضي بتطبيق خطتها للتعامل بأعلى درجات المسؤولية والحرص والالتزام للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة من خلال الإبقاء على مخازين السدود الاستراتيجية في المملكة في حدها الآمن حيث اثبتت هذه الخطة نجاعتها وفاعليتها في تأمين مختلف الاحتياجات.

    وأشار الى ان السدود الصحراوية التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع القوات المسلحة الاردنية ( الجيش العربي) والوزارات الأخرى خزنت كميات جيدة من المياه وسيكون لها انعكاس جيد على المياه الجوفية ايضا.

    وأكد على الدور المنوط بوزارة المياه والري بتفعيل آليات الحصاد المائي واستغلال مصادر المياه السطحية وانشاء السدود والبرك والحفائر وصيانتها بهدف تعظيم العوائد منه والاستفادة منها بأعلى درجة ممكنة، موضحا ان الأردن البالغة مساحته حوالي 97 ألف كم2 يقع منها حوالي 91بالمئة ضمن المناطق الجافة التي يتراوح معدلها السنوي من الهطول بين 50-200 ملم.

    وبين ابو حمور ان الوزارة ماضية في تنفيذ خطتها لرفع مستوى التخزين الى حوالي 400 مليون م3 من خلال تنفيذ عدد من السدود هي سد كفرنجة الذي أوشك على الانتهاء وكذلك سد زرقاء ماعين وسد وادي الكرك وابن حماد، وسد مدين لترتفع نسبة التخزين الى حوالي 68بالمئة من مياه الفيضانات والاودية على كامل المساحة السطحية للمملكة ما يجعل الاردن من اكفأ الدول في كميات تخزين المياه في السدود نسبة الى مساحته الماطرة.(بترا)





    [09-01-2016 03:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع