الرئيسية أحداث دولية

شارك من خلال الواتس اب
    معاريف: احتمالات قائمة للحرب العسكرية مع مصر

    أحداث اليوم -

    قالت صحيفة معاريف إن ثمة فرضية تقلق صناع القرار في إسرائيل تتمثل في احتمال نشوب مواجهة عسكرية مع مصر، رغم أن العلاقات بين البلدين تبدو في أفضل صورها بعد وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم.
    فتحت عنوان "حين ينهار السلام بين إسرائيل ومصر، كيف سيبدو شكل المعركة بينهما؟"، كتب إيلي أشيد في الصحيفة أنه في ضوء تفاقم التوتر الأمني في شبه جزيرة سيناء وزيادة انتشار الجيش المصري حول قناة السويس واجتياز الدبابات المصرية الحدود الدولية في سيناء المقرة في اتفاق كامب ديفد، فإن ذلك ينذر بنهاية مرحلة تاريخية امتدت أكثر من ثلاثين عاما وبداية مرحلة جديدة.
    وعزا الكاتب هذا "التحول الجوهري" من جانب مصر إلى الهجمات التي نفذتها مجموعات تابعة لتنظيم القاعدة على الحدود مع إسرائيل.
    ومع ذلك فإن إيلي أشيد يقر بأن هذه التحركات العسكرية المصرية لم تحدث زعزعة في اتفاق السلام مع إسرائيل، بل "جرت في ظل تنسيق أمني فائق معها" من أجل القضاء على المجموعات المسلحة التي سبق أن أطلقت قذائف صاروخية على مدينة إيلات.
    ولفت الانتباه إلى أن هذا التنسيق ليس لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية فحسب، بل لمحاربة ما سماه العدو المشترك بينهما وهي حركة حماس في قطاع غزة.
    ووجه كاتب المقال حديثه للإسرائيليين طالبا منهم أن لا ينسوا أن الشعب المصري ما يزال يُضمر كراهية "للدولة الصهيونية"، وأن مصر ذاتها هي مسقط رأس الحركة الوطنية الفلسطينية وجماعة الإخوان المسلمين اللتين يعتبرهما "الأبوين الروحيين للجماعات السلفية الجهادية الداعشية".
    وترى الصحيفة أن هذه التحركات العسكرية المصرية تعتبر تهديدا لإسرائيل، إن لم تكن اليوم ففي المستقبل البعيد.





    [03-01-2016 04:14 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع