الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الاقتصاد النيابية تبحث الاجراءات المتخذة من قبل الجمارك للتسهيل على المستثمرين

    أحداث اليوم -

    بحثت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اجتماعا الامس برئاسة النائب الدكتور خير ابو صعيليك ناقشت خلاله الاجراءات المتخذة من قبل دائرة الجمارك العامة للتسهيل على المستثمرين.

    وقال النائب ابو صعيليك بحضور رئيس هيئة الاستثمار منتصر العقلة ومدير عام الجمارك بالوكالة العميد جمارك ثامر الشرمان ومدير جمرك عمان عودة قطيشات وعدد من المسؤولين بالجمارك انه لا يجوز جلد مؤسساتنا الوطنية لبعض الظروف الاستثنائية مؤكدا على ضرورة استمرار العمل المؤسسي بعيدا عن شخنة الامور.

    واضاف ان اللجنة النيابية ستاخذ بعين الاعتبار كافة المقترحات المتعلقة بتعديل القوانين والتشريعات المتعلقة بعمل دائرة الجمارك بما في ذلك الزام شركة ميناء الحاويات باعادة عمل الساحات الامنة داخل الميناء والمخصصة للمواد الخطيرة.

    وفيما يتعلق بحادث جمرك عمان الذي وقع نهاية الشهر الماضي اكد النائب ابو صعيليك على ضرورة الاستفادة من الحادث عند صياغة القوانين والتشريعات بالمستقبل.

    واشار الى في الاجتماع الذي شارك فيها النواب الدكتور مصطفى الشنيكات واحمد الجالودي ومجحم الصقور الى ان اللجنة سترفع كتاب لرئيس الوزراء لغايات الزام شركة ميناء الحاويات باعادة عمل الساحات الامنة لحين تعديل التشريعات اللازمة وذلك لتجنب تكرار ما وقع سابقا في جمرك عمان.

    بدوره اشار العقلة الى ان العمل بين هيئة الاستثمار والجمارك يقوم على التشاركية موضحا بان هناك بعض العراقيل التي تواجه المؤسستين ولا بد من ازالتها من خلال تعديل اتخاذ الخطوات اللازمة ، مؤكدا على ضرورة تعديل التشريعات المتعلقة بالنافذة الاستثمارية لخدمة المستثمر وتسهيل عمل النافذة.

    من جهته اشار العميد جمارك ثامر الشرمان الى ان حادث جمرك عمان يشكل حالة من الحزن والالم للشارع الاردني خاصة في ظل سقوط عدد من الضحايا.

    بدوره كشف العقيد جمارك عودة قطيشات عن ان حادث جمرك عمان نتج عنه خسائر محصورة بـ140 سيارة اربعة منها صالحة للاستعمال و136 سيارة عبارة عن "سكراب" ، موضحا بان الخسارة الاكبر متعلقة بسقوط عدد من الضحايا والمصابين.

    وبين قطيشات ان عدد الحاويات التي تعرضت للضرر 3حاويات واحدة ونصف اصابها الانفجار والجزء الاخر تعرضت للاضرار موضحا بان دائرة الجمارك العامة قامت اليوم الاثنين بمخاطبة شركات التامين للتعويض عن الخسائر التي وقعت كون الساحات التي تواجدت بها الحاويات مؤمن عليها من قبل الجمارك.

    واوضح قطيشات ان الاسباب التي ادت الى نقل الحاويات من العقبة الى عمان بعد نيسان الماضي يعود الى مخاطبات رسمية من شركة ميناء الحاويات عبر محافظ العقبة لنقل الحاويات من ساحات ميناء الحاويات وهو ما تم بالفعل ، مؤكدا ان الشركة قامت بالغاء الساحات الامنة والتي كانت مخصصة لتخزين البضائع الخطيرة.





    [10-11-2015 10:24 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع