الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    انتخابات تكميلية خلال 3 أشهر لشغل مقعد المجالي

    أحداث اليوم -

    نعى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة النائب اعطيوي المجالي، الذي انتقل الى رحمته تعالى مساء السبت، بعد معاناة مع المرض.
    واستذكر الطراونة مسيرة ومناقب الفقيد الكبير، خلال مشاركته في مجلس النواب، والتي "كان خلالها مثالا في الإخلاص والوفاء لوطنه ومليكه وأمته، مثلما كان قدوة في العطاء والبذل الموصولين".
    وأعرب الطراونة، باسمه وباسم اعضاء المجلس كافة، "عن تعازيه الحارة لآل الفقيد، سائلا المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم آله وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون".
    وبرحيل النائب المجالي، يصبح مقعده النيابي شاغرا، ما يتطلب إجراء انتخابات تكميلية، وفق ما نص عليه الدستور في المادة 88، لملء المقعد الشاغر عن الدائرة الثانية في محافظة الكرك - لواء القصر. وتنص هذه المادة على أنه "إذا شغر أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الاستقالة أو غير ذلك من الأسباب، باستثناء من صدر بحقه قرار قضائي، بإبطال صحة نيابته، فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة أو الهيئة المستقلة للانتخاب، إذا كان نائبا بذلك، خلال ثلاثين يوما من شغور محل العضو، ويملأ محله بطريقة التعيين اذا كان عينا او وفق احكام قانون الانتخاب اذا كان نائبا، وذلك في مدى شهرين من تاريخ اشعار المجلس بشغور المحل، وتدوم عضوية العضو الجديد الى نهاية مدة المجلس".
    وتجري الانتخابات التكميلية الهيئة المستقلة للانتخاب، باعتبارها الجهة الوحيدة التي من حقها إجراء الانتخابات النيابية، والاشراف عليها وادارتها، وفق قانوني الانتخاب والهيئة ذاتها.-(بترا)





    [25-10-2015 11:41 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع