الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تجديد تصايح عاملات المنازل ضمن مناطق الاختصاص

    أحداث اليوم -

    قال أمين عام وزارة العمل حماده ابو نجمه، ان الوزارة منحت المديريات المختلفة صلاحية التجديد لعاملات المنازل، بحيث يتم تقديم الخدمة للمواطنين في مناطقهم دون الحاجة لمراجعة مديرية العاملين في المنازل الرئيسية.

    واشار مشيرا الى انه تم رفد وزيادة عدد الموظفين و تقديم الخدمة من الشباك الواحد وذلك لتلبية احتياجات المواطنين بالسرعة الممكنة ومن خلال الربط مع وزارة الداخلية لإصدار التأشيرات.

    و بين رئيس قسم العاملين في المنازل ماجد جازي ان الوزارة ستقوم بأستئجار مبنى "دار الايواء" الذي يهدف الى رعاية العاملات وتأمين الحماية والرعاية لهن بما يتوافق مع المعايير الدولية في مجال حقوق الانسان، مؤكدا على ان هذا الاجراء يميز الاردن عن باقي الدول في المنطقة، اضافة الى ان التأمين سيوفر امتيازات للعاملات من حيث العلاج داخل المستشفيات الخاصة وكذلك التأمين في حال اصابات العمل والوفاة.

    وفيما يتعلق باصحاب العمل اشار جازي الى ان هذا التأمين سيقدم منفعة التعويض في حال رفض العمل للعاملة او ترك مكان العمل الى جهة غير معلومة مما سيحد من مشاكل العاملات , كما ان مقدار التعويض سيكون باقي فترة العقد مما يسهم في حل مشاكل اصحاب العمل والعاملات معا وبالتالي ينعكس بشكل ايجابي وتحقيق الرضا لجميع الاطراف.

    واوضح جازي ان الوزارة تسعى لفتح اسواق جديدة تلبي احتياجات المواطنين من خلال مذكرات تفاهم مع الدول المرسلة للعمالة مع التأكيد على ان تكون العاملات مدربات وباجور تتناسب مع امكانيات العائلات الاردنية.

    واشار الى توقيع مذكرة تفاهم مع نقابة اصحاب المكاتب بهدف منح النقابة صلاحية الدخول على النظام الالكتروني الخاص بالعاملات في المنازل في الوزارة في حالة الاستعلام فقط تلافيا لأعادة أي معاملات مكرره.

    من جهة اخرى اشاد رئيس نقابة استقدام واستخدام عاملات المنازل خالد الحسينات بالاجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخرا والتي تهدف الى تسهيل وتبسيط الاجرات على المواطنين واصحاب المكاتب لافتا الى ان النقابة بالتنسيق مع وزارة العمل بذلت مساع وجهود كبيره للتخفيف عن كاهل المواطنين واصحاب العمل لتنظيم قطاع العاملات في المنازل.

    وقال زكريا رمضان صاحب شركة استقدام ان هنالك نقلة نوعية في الوزارة من ناحية استلام الطلبات ومنح التأشيرات من مختلف الجنسيات امتازت بالسهوله في المعامله وسرعة في الانجاز , مشيرا الى ان هنالك اختلاف واضح بين ما كان في السابق وبين ما هو موجود حاليا حيث في السابق كان هنالك نوعا من الارباك بسبب العديد من المراجعين وقلة الموظفين اما اليوم فقد اصبح الوضع مختلف وافضل بسبب الاجراءات التي اصدرتها الوزارة مؤخرا.

    ومن جهتها اشادت الدكتوره ميس السمهوري بسهولة الاجراءات والتنظيم مشيرة الى ان الاجراءات اختلفت مؤكده ان معاملتها لم تأخذ اكثر من نصف ساعه.
    فيما بينت العامله الوافده "ميري جين" من دولة الفلبين ان الاجراءات لم تكن معقدة مقارنة بالدول التي عملت فيها سابقا وهنالك استقبال جيد وتعاون ملحوظ في انهاء المعاملات.





    [16-09-2015 01:41 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع