الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    لجنة العمل الوطني الديمقراطي تنظم ندوة حول قانون الانتخاب الجديد

    أحداث اليوم -

    نظمت لجنة العمل الوطني الديمقراطي بتنظيم من عضو الجلسة زكريا ابو الشريف ندوة حول مسودة قانون الانتخاب في مجمع النقابات في محافظة اربد .

    وقالت فردوس الشبار عضو اتحاد المرأة في اربد ان نظام الكوتا الحالي لا ينصف المراة في الانتخابات ، وان الكوتات مخالفة دستوريا لاننا امام القانون سواء (ذكر وانثى) وان هذا القانون لا يمثل العداله الشعبيه ويجب تفعيل الهيئة المستقلة لاخذ كل شخص حقه .

    فيما تحدث الدكتور زكي البشايرة بإسم حزب جبهة العمل الاسلامي ووصف القانون الجديد بأنه اكثر راحة لجميع المواطنين وانه يوجد نواب لا يجيدون القراءة ولا الكتابه واضاف انه يتمنى أن يأخذ النواب هذه الملاحظات بعين الاعتبار .

    وبحسب ما اعرب الاستاذ رياض الدويك ناشط اجتماعي وسياسي وعقيد متقاعد من الامن العام وعضو في لجنة العمل الوطني اليمقراطي أن العنصر العشائري هو العنصر الطاغي في الانتخابات بشكل عام اضافة الى مواقف الاحزاب السياسية مازالت معارضة لغاية الان للقانون الجديد .

    وطرح الاستاذ ابراهيم العبسي سؤال : هل توجد ارادة حقيقة للاصلاح ؟ واجاب عن نفسه انه لا توجد اراداة الا عندما يكون التنافس بين البرامج لا بين الافراد كل حسب عشيرته واقاربه .

    وذكر الاستاذ راكان محمود رئيس نادي الكرمل ان التعصب العشائري له اثر كبير على المجتمع لانه يظلم عدد كبير من المرشحين للانتخابات ،وهذا لا يحقق العدالة بين ابناء الشعب الواحد .

    وقال النائب سمير عويس انه ليس حزبيا واقترح ان تكون كل المحافظات دوائر واحدة بما فيه العاصمة واربد والزرقاء لتكون مدخل وتجربه ميدانيه لقانون القائمة الوطنيه وحتى نستطيع الغاء بعض الكوتات النسبية في اختيار الفائز في المحافظات الكبيرة لوجود اكثر من دائرة فيها وذكر ايضا انه يجب زيادة عدد مقاعد المحافظات ذات الكثافة السكانيه وخاصة عمان،اربد والزرقاء حتى يقترب القانون اكثر من العداله والمساواه .

    واضاف عويس انه يجب حفظ حق الالاف المغتربين الاردنيين في اختيار المجلس القادم ,وذكر عدد من الايجابيات للقانون الجديد واهمها بانه سيلغى الصوت الواحد المرفوض شعبيا وسيكون اعتماد مبدئي للقائمة النسبية المفتوحه .


    وشدد عويس على ان المجلس يجب ان يضع ضوابط اكثر لمنع النزوير لتحقيق الاصلاح السياسي .





    [15-09-2015 06:15 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع