الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    الشمام سلة من الفيتامينات والمعادن

    أحداث اليوم -

    يميل الكثير من الناس إلى تناول الشمام كفاكهة صيفية تتمتع بمذاقها الطيب والمنعش، وقد أثبتت الدراسات أن فوائد الشمام كثيرة جدا لجسم الإنسان، إضافة إلى أنه يعطي انتعاشا للجسم لا مثيل له، فهو يمد الجسم بالسوائل اللازمة وبخاصة في فصل الصيف، حيث نفقد الكثير من الماء في العرق.

    ويحتوي الشمام على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية المهمة للإنسان، وهو ينتمي إلى عائلة القرعيّات التي تتضمن البطيخ الأحمر، الخيار، اليقطين والكوسا.

    من جهتها، تشير اختصاصية التغذية ربى العباسي إلى القيمة الغذائية العالية والكم الهائل من الفيتامينات والمعادن؛ حيث يحتوي على البيتاكاروتين وحمض الفوليك، الذين يعدان من المواد المهمة جدا وتتركز بشدة داخل فاكهة الشمام، إضافة إلى البوتاسيوم، فيتامين C والكثير من الألياف الغذائية، كما أنه من الفواكه القليلة التي يوجد بها نسبة عالية من فيتامين B المركب، B1 (الثيامين)، B3 (النياسين)، B5 (حمض البانتوثينيك)، B6 (البيريدوكسين)، ومن فوائد الشمام الغذائية أيضا أنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع أمراض السرطان والقلب.

    احتواء الشمام على الفيتامينات، والألياف والمعادن يجعله مضادا للعديد من الأمراض، لا سيما وأن حصول الجسم على فيتامين C المتوفر بكثرة في ثمرة الشمام يؤخر من تطور تصلب الشرايين.

    وتلفت العباسي إلى أن احتواء الشمام على فيتامين C ومادة الكاروتين يزيد من المواد المضادة للأكسدة في الجسم التي تساعد بدورها على قتل خلايا السرطان قبل تشكلها وانتشارها.

    "احتواء الشمام على نسبة كبيرة من فيتامين C يساعد على تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء"، وهي المسؤولة عن قتل الفيروسات والبكتيريا ومنعها من دخول الجسم، وبذلك فهو يقي الإنسان من العديد من الأمراض المعدية، كما أن احتواءها بنسب عالية على فيتامين A مهم لصحة وسلامة العين والشبكية، حيث يمنحنا كوب من الشمام الكمية الكافية من حاجة الجسم لفيتامين A.

    ويحتوي الشمام على مادة الكولاجين، وهي عبارة عن مركب بروتيني يؤثر بشكل إيجابي على سلامة بناء الخلايا في الأنسجة المتضررة، وتعمل تلك المادة على شفاء الجروح بشكل سريع، وتناول الشمام أيضا يعمل على ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف، كما أنها تحمي الجسم والجهاز التنفسي، لذلك تنصح العباسي المدخنين بتناوله صباحا لاعتباره منظفا للرئتين.

    كما يحمي فيتامين C الموجود في الشمام، بحسب العباسي، من الأمراض والشيخوخة ويزيد من مناعة الجسم، كما أن تناوله يقلل من التعب والإجهاد والإعياء والتوتر، لافتة إلى أنه من الفواكه المفضل تناولها من قبل الطلبة في أوقات الامتحانات، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم بنسب عالية.

    كما يخلص الجسم من الإجهاد وضغوط الحياة؛ حيث يعمل على تعزيز إمدادات الأكسجين إلى المخ، والتي تسهم في الشعور بالاسترخاء وتعزيز التركيز وإعادة توازن الجسم ونبض القلب وينظم أيضا توازن الماء في الجسم.

    كما أن احتواء الشمام على الفسفور والبوتاسيوم يجعله غذاء مفضلا للرياضيين؛ حيث يعمل على تقوية العضلات والتخلص من الشد العضلي، إلى جانب دوره في التخلص من احتباس الماء في الجس؛ إذ يساعد الجسم على إخراج الصوديوم الزائد من الجسم.

    وتؤكد العباسي أن الشمام من الفواكه التي يفضل تناولها من قبل مرضى الضغط، كما أنه من الفواكه التي يسمح لمرضى السكري بتناول كوب منها في اليوم لفوائدها العظيمة.
    ويعمل الشمام، بحسب العباسي، على تحريك الأمعاء، فعندما تواجهين مشكلة في الهضم ينصح بتناول الشمام، ويعود السبب إلى نسبة الماء العالية الموجودة في الشمام وأيضا وجود المعادن في هذه الفاكهة يقلل حموضة المعدة كثيرا.

    وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الشمام من أفضل الخيارات التي تنقص وزنك بشكل سريع، لاحتوائه على الدهون والكولسترول، إضافة إلى القليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء لكي تشعر بالشبع.





    [13-08-2015 10:29 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع