الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    كيف تسيطر على غضبك !!

    أحداث اليوم -

    الغضب عبارة رد فعل عاطفي شعوري تلقائي لشئ يدرك الأنسان أنه يمثل خطر عليه , فمثلا عند إحساس الإنسان بالظلم او التعب الشديد او خيبة الأمل و هو عدوم حدوث توقعات معينة خاصة به , فإن ذلك يؤدي الى ما يعرف بالإنعكاس الداخلي حيث تصبح حركة الرسائل بين المخ و الجسد في حالة من الطوارئ و تعمل بمعدلات سريعة ما يستتبع زيادة في ضخ الأدرنالين في جسم الإنسان و الذي سيترتب عليه حالة من إثنين اما الدخول في حالة من الهجوم او الهروب و ما يستتبع كل ذلك الإنفعال من تحركات داخل جسم الإنسان , و الذي قد يشكل خطر على حالة الإنسان الصحية و قد أثبت عدد كبير من الدراسات الطبية أن هذا النوع من الأحاسيس يسبب حوالي 75% من الأمراض التي تصيب الإنسان .

    أنواع الغضب :
    1- غضب سلبي , و هو الغضب الذي يقتصر على الإحساس و الشكوى دون إتخاذ أي أفعال .
    2- غضب إيجابي , و هو تحويل الشعور بالغضب الى فعل إيجابي لتغيير سبب الغضب او ازالة هذا السبب .

    3- غضب عنيف , و هو تحويل الشعور بالغضب الى ردود أفعال عنيفة بالأصوات العالية او الضرب و هو يشبه الغضب السلبي في النتيجة فهو لا يؤدي الى شئ مفيد .

    أسباب الغضب .
    1- الإحساس بعدم التقدير .
    2- الإحساس بعدم الحب .
    3- الإحساس بعدم الإنتماء .
    4- الإحساس بالظلم .
    5- الإحساس بالضياع .

    فالغضب طاقة قوية جدًا اذا استطعت توظيفها بشكل جيد كانت من أكبر الأشياء المفيدة في الحياة و العكس اذا لم تستطع توظيفها و السيطرة عليها قد تتحول الى آداة للتدمير الذاتي .

    طرق التعبير عن الغضب .
    اما أن يقوم الإنسان ب : –
    1- التعبير عن الغضب : – على أن يكون هذا التعبير لا يتمتع بالعدوانية بل بالحزم .
    2- كظم الغيظ : – يستطيع الإنسان كظم او كبت الغضب و يعتمد ذلك على طبيعة الشخص و الموقف , لكن مع بعض عمليات التدريب يستطيع الإنسان تعلم كظم الغيظ .
    3- التهدئة : – هذه الطريقة تحتاج الى التدريب حتى نستطيع الوصول اليها او تحقيقها و هي تعني القدرة على التهدئة الخارجية و الداخلية حيث يبدو ما بداخلنا على شكلنا الخارجي .

    كيف تتعامل مع الغضب و تتحكم به في حال حدوثة ؟

    1- الإستعاذة من الشيطان .

    2- تغيير الوضعية : – فإن كنت واقفًا إجلس و إن كنت جالسًا إضجع مصداقًا لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم “إذا غضب أحدكم و هو قائم فليجلس , فإن ذهب عنه الغضب و الا فليضجع” صدق رسول الله صلى الله و عليه و سلم .
    3- الوضوء : – حيث أن غسل اليدين و الوجه بالماء البارد لها أثر كبير في تهدئة الأعصاب و ذلك مصداقًا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم “إن الغضب من الشيطان و إن الشيطان خلق من النار و إنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

    4- الإسترخاء : – و يتم ذلك بمجموعة من الخطوات:
    • التنفس من خلال الحجاب الحاجز بعمق .

    • حدث نفسك ببعض الكلمات التي تعمل على تهدئتك .

    • إعمل على تجسيد الإسترخاء بأن تستحضر شكلك و أنت بحالة من الإسترخاء او فكرة تساعدك على الإسترخاء .

    5- التفكير : – يجب أن تعمل على أن تغير طريقة تفكيرك وقت الغضب من خلال إقناع نفسك بأن الغضب لن يجدي و لن يعطيك الإحساس بالراحة .

    6- مهارات التواصل و الإتصال : – و يتم ذلك من خلال إستخدام العبارت او التعبيرات البناءة لذا يجب التفكير قبل إطلاق اي عبارات او كلمات قد تزيد الموقف سوء .

    7- تغيير البيئة : – تظهر أهمية تلك الخطوة للتحكم في الغضب عندما يكون سبب الإحساس بالغضب هى البيئة المحيطة بك من حيث المسؤليات و الأعباء , لذا فإن الإنسان بهذا الحال بحاجة لفسحة من الوقت مع النفس مما يساعده على إعادة التقييم و التخلص من الأحاسيس السلبية .

    8- هناك عامل رئيسي و لكنه لا يرتبط فقط بالوقت الذي نشعر فيه بأحاسيس الغضب و إنما هو عامل تحليلي تدريبي لا يتعلق فقط بالتحكم في الغضب و إنما أيضًا إدارته بشكل مفيد “تعلم إدارة الغضب” .





    [11-08-2015 03:12 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع