الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ترقب بإنخفاض أسعار الغاز بعد أيام

    أحداث اليوم -

    تراجع الطلب على الغاز المنزلي خلال الأسبوعين الماضيين في ظل ترقب الخفض المتوقع لأسعاره مع تطبيق التسعيرة الجديدة بعد يومين.

    وبحسب رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع فهد الفايز؛ فإن الطلبات من قبل الموزعين انخفضت على مدى الايام العشرة الماضية حتى وصلت أمس إلى ما يقارب 23.8 ألف اسطوانة في جميع محافظات المملكة فيما يراوح معدل الطلب الطبيعي على الاسطوانات في مثل هذا الوقت من العام 55 ألفا إلى 60 ألف اسطوانة.

    وقال الفايز إن "هذا الإنخفاض في الطلب يأتي نتيجة تخوف الموزعين من انخفاض كبير على سعر الاسطوانة".

    وتنص اتفاقية تعويض فرق السعر في حال انخفاض أسعار المشتقات النفطية التي تربط النقابة مع وزارة الطاقة على ان يتم تعويض وكالات الغاز عن فرق السعر في طلباتهم من الاسطوانات في يوم واحد فقط يسبق يوم خفض الاسعار.

    ونتيجة لذلك؛ توقع الفايز أن تسجل الطلبات في أيام الشهر المقبل ارتفاعا كبيرا لتعويض التراجع في الكميات لدى الموزعين خلال الفترة الماضية مقدرا ان لايقل حجم الطلب في ذلك الوقت عن 80 ألف اسطوانة يوميا.

    وبحسب النقابة ؛ فقد بلغت طلبات اسطوانات الغاز أمس 23.8 الف أسطوانة منها 17 ألف اسطوانة في عمان والباقي في محطات تعبئة اربد والزرقاء، بينما كان مجموع الطلب اول من امس نحو 30.5 ألف اسطوانة منها نحو 18.8 ألف اسطوانة في عمان.
    وبحسب السعر العالمي فقد بلغ سعر طن غاز بيوتان للشهر الماضي 425 دولارا وغاز بروبان 395 دولارا ، مقارنة مع 440 دولارا للبيوتان و 405 دولارات للبروبان في الشهر الماضي.

    ويشكل غاز البيوتان 75 % من الاسطوانة والبروبان 25 %.

    اما بالنسبة للمحروقات فقد توقع الفايز انه من المفترض ان لاتقل نسبة تخفيض المشتقات النفطية في السوق المحلية عن 6 % إلى 8 % نتيجة انخفاض خام برنت بهذه النسبة عالميا باعتبار هذا الخام مؤشرا لعملية التسعير، كما ان المشتقات النفطية انخفضت كذلك عالميا بذات النسبة.


    وبحسب الرصد الذي تعده النقابة لاسعار خام برنت عالميا فقد انخفض المعدل خلال 20 يوم تداول منذ بداية الشهر الحالي بنسبة تقارب 9.5 % ليبلغ 57.48 دولار مقارنة مع 63.48 دولار المعدل الذي اعتمدته الحكومة في التسعيرة الاخيرة السارية منذ بداية الشهر الحالي.

    وخفضت الحكومة سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي للشهر الحالي لتصبح 7.75 دينار بدلا من 8 دنانير، وفقا للنشرة الشهرية الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.
    كما خفضت الحكومة لنفس الفترة أيضا سعر بيع السولار والكاز بنسبة 2 % ليصبح 485 فلسا بدلا من 495 فلسا خلال تسعيرة الشهر الماضي.

    وأبقت الحكومة على سعر بيع الليتر من البنزين الخالي من الرصاص 90 على 655 فلسا (لتبقى 13.1 دينار للصفيحة)، وبقي سعر بيع البنزين ( 95) عند مستوى 840 فلسا لليتر لتستقر عند (16.8 دينار للصفيحة).





    [30-07-2015 10:07 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع