الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    541 شكوى على الخدمات الحكومية بين يدي النسور

    أحداث اليوم -

    استقبلت وحدة إدارة الشكاوى الحكومية في وزارة تطوير القطاع العام 541 شكوى حول خدمات 45 دائرة حكومية خلال الربع الثاني من العام 2015 بحسب تقرير تم رفعه إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

    وقال وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالده في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن ما نسبته 75 بالمئة من هذه الشكاوى تركز على الخدمات المقدمة من قبل وزارات التربية والتعليم والصحة والعمل والأشغال العامة والإسكان والبلديات وأمانة عمان الكبرى والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وسلطة المياه وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالإضافة إلى شركتي مياه اليرموك ومياهنا.

    وأوضح أنّ محافظة العاصمة استأثرت بالنصيب الأكبر من الشكاوى وبنسبة بلغت 50 بالمئة من إجمالي الشكاوى، تلتها محافظة اربد ثم الزرقاء، في حين لم تتجاوز حصة محافظة مأدبا 2 بالمئة.

    وبيّن الخوالده أنَّ أبرز الشكاوى التي تضمنها التقرير تلك المتعلقة بتعيينات المعلمين، وبرامج امتحانات التوجيهي، ومدى التزام الموظفين بالدوام الرسمي، ونقص الأدوية لدى المستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى تراكم النفايات، وتعبيد وتخطيط الشوارع، ووجود منشآت غير ملتزمة بشمول العاملين لديها بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، فضلاً عن الشكاوى المتعلقة بانقطاع المياه، ونظام الصرف الصحي، والانقطاعات الكهربائية، وأخرى حول الحقوق العمالية والفصل التعسفي.

    وأشار إلى أنَّ 5 بالمئة من مجموع الشكاوى وردت من خلال النموذج الإلكتروني المخصص على موقع الوزارة، في حين ورد ما نسبته 95 بالمئة عبر الاتصال الهاتفي من خلال مركز الاتصال الوطني، مبيناً أنه تمّ إغلاق 386 شكوى بنسبة بلغت 71 بالمئة من إجمالي الشكاوى الواردة، وبقيت 155 شكوى عالقة بنسبة بلغت 29 بالمئة من إجمالي الشكاوى الواردة.

    وصنّف التقرير الشكاوى الواردة إلى شكاوى عالقة وشكاوى مغلقة، حيث تتضمن الشكاوى العالقة تلك التي لم يتم التعامل معها أو مفتوحة أو قيد التنفيذ وتجاوزت فترة الحل، أما الشكاوى المغلقة فتشمل تلك التي تم حلها والشكاوى التي رفضت كونها مخالفة للأنظمة والتعليمات أو كونها شكاوى كيدية والشكاوى الملغية والتي تم الرد عليها سابقاً أو تم سحبها من قبل المشتكي.

    ويعمل نظام الشكاوى الحكومية وفق آلية تقوم على استقبال الشكوى من قبل مركز الاتصال الوطني من خلال اتصال المشتكي بالمركز على هاتف رقم 065008080 حيث يقوم موظف مركز الاتصال الوطني باستقبال المكالمة الواردة من المشتكي وتسجيل البيانات الشخصية له والمعلومات الأساسية حول طبيعة الشكوى ومكانها والجهة المشتكى عليها على نموذج إلكتروني معد لهذه الغاية ومن ثم يقوم بحفظ الشكوى وإرسال رسالة نصية قصيرة إلى المشتكي تتضمن الرقم المتسلسل للشكوى ليقوم باستخدامه عند المتابعة والاستفسار عن حالة الشكوى لاحقاً، كما يمكن التقدم بشكوى من خلال تعبئة النموذج الالكتروني المخصص لاستقبال الشكاوى والمتوفر عبر الموقع الالكتروني لوزارة تطوير القطاع العام www.mopsd.gov.jo.

    ويقوم النظام بعد ذلك بإرسال الشكوى آلياً إلى حساب الدائرة المعنية، معززاً برسالة نصية إلى هاتف ضابط ارتباط الجهة المشتكى عليها لإشعاره بوجود شكوى جديدة، ويقوم ضابط الارتباط بدوره بالدخول الى النظام الالكتروني لاستلام الشكوى والتأكد من أنها تقع ضمن اختصاص دائرته حيث يتم تصنيف الشكوى في حالة قيد المعالجة، وتحديد الفترة الزمنية اللازمة للمعالجة والرد.

    وحال الانتهاء من معالجة الشكوى يتم إغلاقها من قبل ضابط ارتباط الدائرة المعنية ويقوم النظام تلقائيا بإرسال رسالة إلى المشتكي لإعلامه بضرورة الاتصال على مركز الاتصال الوطني لمعرفة الإجابة التفصيلية.





    [28-07-2015 12:06 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع