الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    أخطاء نرتكبها أثناء تنظيف الاسنان

    أحداث اليوم -

    عملية تنظيف الأسنان ليست سهلة كما يظن معظم الناس بل تحتاج إلى خبرة ودراية فهي فن لا يتقنه معظم الأشخاص حيث يرتكبون أخطاء شائعة تؤدي إلى تلف الأسنان ,فهناك قواعد عديدة علينا إتباعها أثناء التنظيف بدءا من طريقة استخدام الفرشاة إلى الوقت اللازم لتنظيفها .

    وضح الطبيب ميشال تام بعض تلك الممارسات الخاطئة أثناء عملية تنظيف الأسنان:
    شطف الأسنان.

    يعتقد بعض الأشخاص أنه من الضروري شطف الأسنان جيدا من المعجون بعد تنظيفها بالفرشاة والمعجون . لكن الخبراء لا يتفقون معهم .

    يقول الطبيب تام "لا يعرف معظم الناس هذه المعلومة فليس من الجيد شطف الأسنان فورا بعد غسلها بمعجون الأسنان فنحن نريده أن يعيد تكوين البيئة داخل الفم كما كانت عليها سابقا , لذلك علينا تمضمض مرة واحدة والبصق لكن لا تشطف الأسنان جيدا .

    تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام

    " يعمد العديد من الأشخاص الى تنظيف أسنانهم مباشرة بعد تناول الطعام وهو أمر خاطئ إذ عليهم الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة قبل تنظيفها من الوجبة التي تناولوها ,حيث تضعف المأكولات والمشروبات الحمضية كعصير البرتقال ميناء الأسنان لهذا من الضروري الانتظار حتى تتعادل معدلات الحموضة في الفم مجددا قبل تنظيفها. وأضاف الطبيب إذا كنت مستعجلا ولا تستطيع الانتظار لهذا الوقت فإن تناول المزيد من المشروبات القلوية كالحليب مفيدة لصحة للأسنان .
    تنظيف الأسنان بخشونة.

    تابع الطبيب قائلا "يفرك البعض أسنانهم بالفرشاة بخشونة ويضغطون عليها بالفرشاة بقوة مما يعرضها للتلف بسبب الطريقة الخاطئة التي ينظفونها بها . وهناك حالات كثيرة راجعتا لهذا السبب. لهذا على الجميع استخدام فرشاة أسنان تحتوي على شعيرات ناعمة مما يقلل تعرض الأسنان للكشط والتآكل و طبعا إذا تم فرك الأسنان بلطف.

    تنظيف الأسنان بأقل من دقيقتين

    شدد الطبيب على أهمية مدة تنظيف الأسنان بحيث لا تقل عن دقيقتين . فلو كانت اقل من ذلك ستصبح الأسنان صفراء وتظل بقايا الطعام عالقة في الأسنان بالإضافة إلى تكون البقع عليها .

    لهذا عليك توقيت دقيقتين لتنظيف الأسنان لأنك اذا نظفتها بسرعة وخشونة ستتسبب بتلفها.
    تناول الوجبات الخفيفة بكثرة

    تضعف الوجبات الخفيفة صحة الأسنان وتحدث أضرارا كبيرة لها أثناء عملية التنظيف .

    يوجد في الفم معدلات حموضة معتدلة لكن عند تناول وجبات خفيفة تنخفض معدلات الحموضة ويصبح الوسط داخل الفم حمضيا مسببا مشاكل تتعلق بمينا الأسنان .فاللعاب يحتاج خمس دقائق ليعيد التوازن لوضعه الطبيعي . فتناول الوجبات الخفيفة بكثرة تبقى الأسنان ببيئة حمضية لمدة طويلة وتتلف بسرعة مع مرور الزمن .

    تنظيف الأسنان الأمامية فقط

    يركز البعض على تنظيف الأسنان الأمامية للحصول على ابتسامة ناصعة البياض مهملين أسنانهم الخلفية لكن طبقة البلاك تنمو أيضا هناك . لذلك علينا تنظيف جميع الأسنان الأمامية والخلفية وجوانبها.

    تنظيف الأسنان أثناء الاستحمام

    يقوم الكثير من الأشخاص بتنظيف أسنانهم أثناء الاستحمام مما يعني تركيز أقل على عملية التنظيف وهو أمر خاطئ . فمن الأفضل تنظيف الأسنان أمام مرآة للتركيز ولرؤية جميع الزوايا لتصل إليها الفرشاة .





    [26-07-2015 12:04 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع