الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    ترجيح ضخ غاز"التوليد الخاص" الاسبوع المقبل

    أحداث اليوم -

    رجّح مصدر مطلع دخول الغاز الطبيعي إلى محطة توليد الكهرباء الخاص الأولى خلال الاسبوع المقبل.

    وبين المصدر أن المحطة المملوكة لائتلاف شركة AES الاميركية وMitsui اليابانية تلقت وعودا مبدئية من شركة الكهرباء الوطنية باحتمالية ضخ الغاز إلى هذه المحطة خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى ان احتياجات هذه المحطة تتراوح ما بين 50 مليونا إلى 80 مليون قدم مكعب يوميا.

    أما بالنسبة لمحطة التوليد الخاص الرابع التابعة لنفس الشركة فإن المصدر ذاته بين ان الشركة تنفذ حاليا في موقع محطة التوليد الخاص الرابع منشأة للغاز بالتعاون مع شركتي الكهرباء الوطنية، وفجر الأردنية المصرية للغاز الطبيعي، وبناء على ذلك ابلغت في كتاب رسمي من قبل "الكهرباء الوطنية" بأن أول ضخ للغاز في هذه المحطة سيكون بنهاية آب (أغسطس) المقبل.

    أما حاليا، فإن ما يجري على الخط العربي عبارة عن عمليات تنظيف وتجريب وفقا لنفس المصدر.

    وتبلغ الاستطاعة التوليدية للمشروع الاول 370 ميغاواط، فيما تبلغ استطاعة المشروع الرابع 241 ميغاوط أي ما يغطي قرابة 25 % من اجمالي الحمل الكهربائي للمملكة للمشروعين معا، ويقع كلاهما في منطقة الماضونة بقرية المناخر شرقي عمان.

    يأتي ذلك بعد أن أكدت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة مباشرة ميناء الغاز الطبيعي- ميناء الشيخ صباح في العقبة ضخ الغاز عبر أنابيبه إلى خط الغاز العربي من الباخرة العائمة الراسية على رصيفه.

    وأكدت السلطة في بيان صحفي اصدرته أول من أمس أن الميناء يعتمد على استيراد الغاز الطبيعي المسال ومن ثم إعادته الى حالته الغازية، حيث يتحول كل 1 متر مكعب مكعب من الغاز المسال الى 600 متر مكعب مكعب من نفس الغاز.

    واضافت انه يتم ضخ هذه الكميات في أنبوب الغاز العربي لغايات استخدامه في المملكة والدول العربية المرتبطة بخط الغاز ليتم توزيعه على محطات توليد الكهرباء التي تقوم على إنتاج الطاقة الكهربائية من الغاز الطبيعي بتكلفة اقل من مثيلاتها إذ يتم التوليد حالياً من النفط الخام، مما سيوفر في فاتورة الطاقة على المملكة وبالتالي على المواطن.

    وبدأ ميناء العقبة أواخر الشهر الماضي بالتشغيل التجريبي لميناء الغاز الطبيعي المسال بعد رسو أول باخرة غاز محملة بنحو 160 مليون قدم مكعب من الغاز من منطقة راس منيف بقطر عن طريق شركة "شل" العالمية التي ترتبط مع المملكة باتفاقية لتزويدها بنحو 150 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز تم رفعها في وقت لاحق لتصبح الكميات التي سيتم توريدها للمملكة 250 مليون قدم مكعب يوميا.





    [27-06-2015 10:50 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع