الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    ما الرابط بين البدانة والسكري؟؟

    أحداث اليوم -

    قد يلاحظ أفراد يعانون البدانة تشكّل الدهون في منطقة البطن إضافة إلى الإصابة بالنوع الثاني من السكّري، بينما لا يشعر البعض الآخر بأيّ نوع من التغيّرات الجسدية، وهذا مردّه إلى العامل الوراثي الذي يسمى IRF5. عندما يكون هذا العامل لا يقوم بدوره، يؤدي إلى إعادة تنظيم الدهون الأقل ضرراً على الصحة. إنّ هذه النتائج تعود لدراسة قام بها باحثون من الـ Inserm ونشرت في المجلّة العلمية Nature Medicine وهي تساعد على فهم أفضل للمرض.

    هناك نوعان من البدانة: البدانة في منطقة البطن والبدانة الـ gynoïde، حيث تنتشر الدهون في النسيج الدهني تحت الجلد. إن كان النوع الأوّل من السمنة يؤدي إلى الإصابة بالكوليسترول والنوع الثاني من السكّري، النوع الآخر من السمنة هو أقلّ عرضة لأمراض التمثيل الغذائي المزمن. لماذا هذا الفرق؟
    بحسب الباحثين، إنّ الالتهاب المزمن لدى الأشخاص الذين يعانون البدانة في منطقة البطن هو الذي يؤدي إلى إصابتهم بالسكّري. والسبب في ذلك يعود إلى عامل وراثي أطلق عليه اسم IRF5.

    عندما يكون ناشطاً، يؤدي إلى تفعيل الـ macrophages pro-inflammatoires في خلايا جهاز المناعة. فينتشر الالتهاب من أنسجة البطن إلى أجهزة التمثيل الغذائي، مما يسبب أمراض التمثيل الغذائي كالسكّري مثلاً.





    [14-05-2015 01:30 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع